أنقرة لا تخشى عقوبات أميركية بسبب صواريخ «إس-400»

آخر تحديث 2019-06-24 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم (الإثنين) أن بلاده لا تخشى احتمال فرض عقوبات أميركية عليها متى تسلّمت المنظومة الدفاعية الروسية المضادة للطائرات «إس-400».

وصرّح جاويش أوغلو خلال مؤتمر صحافي في أنقرة أن «تركيا ليست دولة تشتري أو تتخلى عن هذه الأجهزة أو تلك عندما تحضها الولايات المتحدة أو آخرون على ذلك». وأضاف: «فلتفرض الولايات المتحدة العقوبات التي تريدها ولتصرح بما ترغب. نحن اشترينا إس-400 ونناقش حالياً موعد التسليم».

وشدد الوزير التركي على أن شراء هذه الصواريخ الروسية هو استجابة «لحاجة ملحّة لتركيا في مجال الدفاع المضاد للطائرات». وتابع: «إذا استهدف هجوم تركيا غداً، لا يمكننا أن نعتمد على حلف شمال الأطلسي أو حلفاء آخرين للدفاع عنّا، لأن قدرة حلف الأطلسي (في الدفاع المضاد للطائرات) لا تغطي إلا 30 في المائة من المجال الجوي التركي».

ومن المقرر أن يلتقي الرئيسان التركي رجب طيب إردوغان والأميركي دونالد ترمب في نهاية الأسبوع في اليابان على هامش قمة مجموعة العشرين، قبل شهر من انتهاء المهلة التي أعطتها واشنطن لأنقرة للتخلي عن شراء الصواريخ الروسية، تحت طائلة فرض عقوبات عليها، وإلغاء برنامج لشراء تركيا مقاتلات «إف 35» وتدريب طيارين عليها في الولايات المتحدة.