تركيا تلوّح مجدداً بعملية ضد المسلحين الأكراد شرق الفرات

آخر تحديث 2019-07-25 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط

الخميس - 22 ذو القعدة 1440 هـ - 25 يوليو 2019 مـ

عربات مدرّعة خلال عرض عسكري لقوات حماية الشعب الكردية في مدينة القامشلي السورية (أرشيف - رويترز)

أنقرة: «الشرق الأوسط أونلاين»

أعلنت وزارة الدفاع التركية أن الوزير خلوصي أكار اجتمع اليوم (الخميس) مع مسؤولين عسكريين لمناقشة عملية محتملة شرق الفرات، بعد يوم من تحذير أنقرة من أنها ستتحرك إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة بشأن إقامة منطقة آمنة داخل الأراضي السورية.
ونقلت الوزارة عن أكار قوله في بيان أوردته وكالة رويترز: «نقلنا آراءنا وطلباتنا إلى الوفد (الأميركي) الذي جاء إلينا. نتوقع منهم تقييمها والرد علينا فوراً». وأضاف: «أكدنا لهم مجدداً أننا لن نتغاضى عن أي تأخير، وأننا سنبادر بالفعل إذا اقتضت الضرورة».
ويأتي هذا الموقف بعدما أكد مسؤولون عسكريون في أنقرة اليوم إن مسؤولين أتراكاً وأميركيين سيواصلون إجراء محادثات بشأن المنطقة الآمنة بعد ثلاثة أيام من المشاورات التي لم تفضِ إلى نتيجة إيجابية.
ويذكر أنه عقب قرار أميركي بالانسحاب من شمال سوريا، اتفق البلدان العضوان في حلف شمال الأطلسي على إقامة منطقة آمنة في شمال سوريا بعد إخلائها من مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها أنقرة منظمة إرهابية.
وتشعر تركيا بالغضب بسبب الدعم الأميركي لوحدات حماية الشعب، المكوّن الرئيسي لقوات سوريا الديمقراطية الحليف الميداني الرئيسي لواشنطن أثناء الحرب على تنظيم «داعش».
واتّهم وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أمس (الأربعاء) الولايات المتحدة بأنها تعرقل التقدم بشأن إنشاء المنطقة الآمنة، مثلما فعلت بشأن خريطة طريق متفق عليها لإخلاء مدينة منبج في شمال البلاد من وحدات حماية الشعب الكردية في العام الماضي. وقال ضابط كبير في الجيش التركي في هذا الصدد إن «نحو ألف إرهابي لا يزالون في المنطقة»، قاصداً المسلحين الأكراد.

تركيا الحرب في سوريا