وزير خارجية عمان يصل إلى طهران لبحث التطورات في المنطقة

آخر تحديث 2019-07-27 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط

وصل وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي إلى طهران اليوم (السبت)، حيث يلتقي نظيره الإيراني محمد جواد ظريف.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) أن زيارة بن علوي إلى طهران تأتي في إطار المشاورات الثنائية والمستمرة بين البلدين، وبهدف الحوار وتبادل وجهات النظر حول التطورات الأخيرة في المنطقة.

وكان وزير الخارجية العماني زار طهران في 20 مايو (أيار) الماضي، وتبادل وجهات النظر مع الوزير ظريف حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية.

وقالت الخارجية العمانية، في بيان، إن زيارة بن علوي تصب في سياق التباحث حول توطيد العلاقات الثنائية والمشاورات المستمرة بين البلدين حيال التطورات الاخيرة في المنطقة.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أمس (الجمعة) أن عُمان تضطلع بدور الوساطة في النزاع بين بريطانيا وإيران بشأن ناقلة نفط تحتجزها طهران.

وكانت عُمان قد توسطت في التوترات بين إيران وخصومها الغربيين في السابق، وتردد أنها أحرزت بعض النجاحات في هذا الصدد.

وبدأ النزاع بين طهران ولندن في الرابع من يوليو (تموز) الجاري، عندما تم احتجاز ناقلة النفط الضخمة «جريس 1» الإيرانية قبالة جبل طارق الخاضع لسيطرة بريطانيا بسبب مزاعم من انتهاكها لعقوبات الاتحاد الأوروبي من خلال شحنتها المتجهة إلى سوريا.

وبعد ذلك بأسبوعين، احتجزت إيران الناقلة «ستينا إمبيرو» التي ترفع علم بريطانيا في مضيق هرمز المهم استراتيجياً، بزعم أنها اصطدمت بسفينة صيد وانتهكت القانون الدولي. وهو ما تنفيه لندن.