بن علوي: عمان وإيران تتعاونان بشأن الملاحة في هرمز

آخر تحديث 2019-07-28 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط

أكد أن مسقط لا تتوسط بشأن التوترات الإقليمية المتصاعدة

قال وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي بعد اجتماع مع مسؤولين إيرانيين في طهران اليوم (الأحد)، إن سلطنة عُمان وإيران تتعاونان في تنظيم الملاحة عبر مضيق هرمز.

وأكد بن علوي في مقابلة مع التلفزيون العماني الرسمي أن «هناك حاجة للحفاظ على الاتصال مع جميع الأطراف لتجنب المزيد من الحوادث في مضيق هرمز».

واستقبل الرئيس الإيراني حسن روحاني في وقت سابق اليوم، وزير الخارجية العماني الذي بدأ يوم أمس زيارة لإيران، التقى خلالها أيضاً نظيره الإيراني محمد جواد

وأضاف الوزير العماني: «السلطنة لا تتوسط في التوترات الإقليمية المتصاعدة لكنها معنية باستقرار الملاحة في مضيق هرمز».

وكانت تقارير أشارت إلى أن سلطنة عمان تقوم بجهود وساطة لتخفيف التوترات التي تصاعدت بعد احتجاز إيران مؤخرا ناقلة ترفع العلم البريطاني في مضيق هرمز رداً على احتجاز ناقلة نفط إيرانية قرابة سواحل منطقة جبل طارق التابعة للتاج البريطاني.

وخلال استقباله بن علوي اليوم، جدد روحاني رفض بلاده للمقترح البريطاني بتشكيل مهمة بحرية أوروبية لضمان سلامة الشحن البحري عبر مضيق هرمز، وقدمت فرنسا وإيطاليا والدنمارك دعمها المبدئي للخطة.

ونقل الموقع الرسمي للرئاسة الإيراني عن روحاني قوله إن «المصدر الرئيسي للتوتر في الخليج هو وجود قوات أجنبية».

وأضاف الرئيس الإيراني: «وجود القوات الأجنبية لن يساعد الأمن في المنطقة بل سيكون المصدر الرئيسي للتوتر»، مشيرا إلى أن المسؤولية الأساسية لتأمين مضيق هرمز تقع على عاتق إيران وسلطنة عمان.