روسيا ساعدت في إحباط هجومين على قوات النظام السوري بإدلب

آخر تحديث 2019-07-29 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط

قال مسؤول كبير بوزارة الدفاع الروسية، إن القوات الجوية الروسية ساعدت قوات النظام السوري في صد هجومين شنهما متشددون في محافظة إدلب، أمس (الأحد).

ونقلت وكالة «تاس» الروسية للأنباء عن المسؤول قوله إن المتشددين نفذوا هجومين على مواقع للقوات الحكومية السورية باستخدام الدبابات والعربات المدرعة.

وتدكّ طائرات النظام السوري وحليفته روسيا منذ 3 أشهر مناطق في شمال غربي سوريا، مستهدفة المنشآت الطبية والمدارس والأسواق، في تصعيد يعكس وفق محللين، إصرار دمشق على استعادة السيطرة على هذه المنطقة التي تشكل آخر معقل لمعارضيها.

ويصف معارضون هذا التصعيد بـ«الإبادة»، بينما نددت المفوضية العليا لحقوق الإنسان الجمعة بـ«اللامبالاة الدولية» مع استمرار القصف الذي أجبر أكثر من 400 ألف شخص على الفرار إلى مناطق أكثر أماناً.

وتتعرض محافظة إدلب ومحيطها لقصف سوري وروسي منذ نهاية أبريل (نيسان)، رغم أن المنطقة مشمولة باتفاق روسي - تركي منذ سبتمبر (أيلول)، نصّ على إقامة منطقة منزوعة السلاح ونجح في إرساء الهدوء لنحو 5 أشهر، إلا أن تنفيذه لم يُستكمل.

وكان تنظيم داعش الإرهابي أعلن مسؤوليته عن هجوم انتحاري أسفر، السبت، عن مقتل 6 عناصر من قوات النظام السوري على نقطة تفتيش في محافظة درعا (جنوب).

وبحسب «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، تتعرض قوات النظام بشكل شبه يومي لهجمات، إن بالعبوات الناسفة، أو بإطلاق النار في محافظة درعا، لكنها لا تسفر عادة عن سقوط ضحايا.