الجيش الليبي يعلن وقف العمليات العسكرية في طرابلس خلال العيد

آخر تحديث 2019-08-10 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط

أعلن الجيش الوطني الليبي، اليوم (السبت)، وقف جميع العمليات العسكرية في طرابلس خلال عطلة عيد الأضحى.

وجاء في بيان للجيش الليبي: «تقديراً لما لهذه المناسبة من مكانة في نفوسنا، والتزاماً بتعاليم الإسلام السمحة، وتمكيناً لمواطنينا من الاحتفال بهذا العيد في ظروف هادئة، يعلن القائد العام للقوات المسلحة عن وقف جميع العمليات الحربية التي يخوضها الجيش الوطني في ضواحي العاصمة طرابلس بدءاً من تاريخ اليوم السبت حتى يوم الاثنين»، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.

كانت حكومة الوفاق الوطني الليبية ومقرها طرابلس وافقت بشروط، على «هدنة إنسانية» جنوب طرابلس دعت إليها بعثة الأمم المتحدة بمناسبة عيد الأضحى.

ونشرت حكومة الوفاق بياناً، أعلنت فيه: «حرصاً منا على تخفيف معاناة المواطنين (...) واستجابة لمطالب بعثة الأمم المتحدة، نعلن قبول هدنة إنسانية محددة خلال أيام عيد الضحى».

لكن الحكومة ربطت قبولها هذه الهدنة بموافقة الطرف الآخر على 4 «ضوابط» تتضمن أن «تشمل الهدنة كل مناطق الاشتباكات»، وأن يتم «حظر الطيران وطيران الاستطلاع في كل الأجواء ومن كل القواعد الجوية التي ينطلق منها».

كما اشترطت حكومة الوفاق أيضاً «عدم استغلال الهدنة لتحرك أي أرتال أو القيام بأي تحشيد»، إلى جانب اشتراط «تولي البعثة الأممية ضمان تنفيذ اتفاق ومراقبة أي خروقات».

وكانت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا دعت أول من أمس (الخميس)، الأطراف المتحاربة جنوب العاصمة طرابلس إلى قبول هدنة إنسانية في عيد الأضحى.

وعبرت البعثة عن أملها بأن «تتلقى موافقة مكتوبة من قبل هذه الأطراف في موعد لا يتجاوز منتصف فجر السبت من هذا الأسبوع».

وطالبت بعثة الأمم المتحدة للدعم طرفي النزاع في مناسبات كثيرة بالموافقة على هدنة إنسانية، لكن كل هذه المحاولات باءت بالفشل.

وتعود الدعوة الأخيرة للبعثة لقبول هدنة مماثلة إلى نهاية يونيو (حزيران) الماضي، عندما طالبت بهدنة إنسانية خلال عيد الفطر.