أول تعليق عراقي على تصريح وزير الخارجية البحريني بشأن استهداف الحشد: تدخل وقح

آخر تحديث 2019-08-26 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم - بغداد

علق القيادي في منظمة بدر محمد مهدي البياتي، اليوم الاثنين، على تصريح وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد، التي قال فيها ان ضرب اسرائيل لمعسكرات الحشد الشعبي في العراق، هو "دفاع عن النفس".

وقال البياتي، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "مثل هكذا تصريحات مرفوضة، وهي تدخل سافر ووقح في الشؤون العراقية الداخلية، وعلى العراق اتخاذ موقف شجاع تجاه تلك التصريحات".

وطالب البياتي، وزارة الخارجية العراقية إلى "ادانة ما جاء بتصريح وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد، واستدعاء سفير البحرين في العراق، وتسليمه مذكرة احتجاج على تدخلات وزير بلاده السافرة في الشأن العراقي الداخلي، وتجاوزه على سيادة البلاد".

وكان وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد قد رأى في وقت سابق من، اليوم الاثنين، أن ضرب اسرائيل لمعسكرات الحشد الشعبي في العراق، هو "دفاع عن النفس".

وقال بن أحمد في تغريدة على حسابه بتويتر، إن "إيران هي من أعلنت الحرب علينا، بحراس ثورتها وحزبها اللبناني وحشدها الشعبي في العراق وذراعها الحوثي في اليمن وغيرهم".

وتابع: "فلا يلام من يضربهم ويدمر أكداس عتادهم. انه دفاع عن النفس".

وكانت رئاسة الجمهورية قد كشفت في وقت سابق من، اليوم الإثنين، تفاصيل اجتماع الرئاسات الثلاث بقادة الحشد الشعبي.

وذكر المكتب، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "رئيس الجمهورية برهم صالح، استقبل في قصر السلام، ببغداد اليوم الإثنين 26/ 8/2019، بحضور رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، رئيس هيأة الحشد الشعبي فالح الفياض وعدد من قيادات الحشد الشعبي".

وأضاف، أن اللقاء "جرى خلاله التأكيد على أهمية الدور البطولي الذي قدمته مختلف قوات الحشد الشعبي، إلى جنب باقي تشكيلات قواتنا المسلحة، في معارك التحرير ودحر الدواعش والإرهاب". 

ورأى أن "الاعتداءات التي تعرض لها الحشد مؤخراً هي في جانب منها محاولات لجرِّ الحشد ومنظومة الدفاع الوطني إلى الانشغال عن الدور المهم المتواصل من أجل القضاء على فلول داعش والتخلص نهائياً من الإرهاب ومخاطره ضد العراق وبلدان المنطقة والعالم وأن هذه الاعتداءات هي عمل عدائي سافر يستهدف العراق القوي المقتدر"، مؤكدا أن "العراق سيتخذ من خلال الحكومة وعبر جميع القنوات الفاعلة والمنظمات الدولية والاقليمية كافة الإجراءات التي من شأنها ردع المعتدين والدفاع عن العراق وأمنه وسيادته على أراضيه".

وأردف البيان، أن "الحضور شددوا على أهمية التركيز على الهدف الأساسي المتمثل بمحاربة الارهاب وتطهير الأرض العراقية من فلوله وعدم الانشغال بكل ما من شأنه صرف الانتباه عن هذه المعركة مع التأكيد ان سيادة العراق وسلامة ابنائه خط أحمر وأن الدولة تتكفل بحمايتهم والدفاع عنهم أمام أي استهداف وبما يتطلب وحدة العراقيين جميعاً ووحدة الموقف الوطني الداعم لقواته البطلة، واحترام سيادة القانون والتأكيد على مرجعية مؤسسات الدولة والتقيد بكل ما يعزز هذا الدور ويحفظ أمن وسلام العراق واستقراره".

وكانت قيادة عمليات الأنبار للحشد الشعبي، الأحد (25 اب 2019)، عن مقتل مقاتلين اثنين في اللواء 45 بالحشد وإصابة آخر بقصف بطائرتين مسيرتين في قاطع عمليات الأنبار.

وقالت القيادة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "طائرتين مسيرتين مجهولتين استهدفتا، اليوم، نقطة ثابتة للواء 45 بالحشد الشعبي في قاطع عمليات الأنبار (15 كم عن الحدود العراقية السورية)، ما اسفر عن استشهاد مقاتلين اثنين من اللواء 45 وإصابة آخر واحتراق عجلتين".

وانفجر الثلاثاء (19 اب 2019) كدس للعتاد تابع للحشد الشعبي قرب قاعدة بلد الجوية بمحافظة صلاح الدين، بعد أيام على انفجار كدس عتاد في معسكر "صقر" جنوبي بغداد، الذي يضم قوات من الحشد الشعبي والشرطة الاتحادية، وقد أدى الحادث إلى اندلاع حرائق في مستودعات المعسكر، وانفلاق صواريخ وتطايرها عشوائيا مما تسبب بمقتل شخص واحد وإصابة 29 آخرين، وعلى اثر ذلك وجهت أصابع الاتهام إلى إسرائيل.

بغداد اليوم _ بغداد  أعلن عضو هيأة الرئاسة في مجلس النواب، حسن كريم الكعبي، اليوم الإثنين، قرب افتتاح معبر الجميمة الحدودي ومصفاة للنفط بطاقة 70 الف برميل، في محافظة المثنى. وذكر المكتب الإعلامي  للكعبي، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخ

بغداد اليوم - بغداد شككت النائبة عن ائتلاف النصر ندى شاكر جودت، الاثنين (26 اب 2019)، بقدرة الحكومة على توزيع قطع أراض على المواطنين، مشددة على ضرورة بناء مجمعات سكنية وتوزيعها. وقالت جودت في حديث خصت به (بغداد اليوم)، إن "الحكومة حتى الا

بغداد اليوم _ متابعة  أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الإثنين، إمكانية عقد لقاء مع نظيره الإيراني، حسن روحاني، لخفض التوتر بين البلدين، في حال وجود ظروف صحيحة، فيما جدد قوله عدم السعي لتغيير النظام في إيران.     ي