جونسون يطالب ملكة بريطانيا بتعليق عمل البرلمان

آخر تحديث 2019-08-28 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط

الأربعاء - 26 ذو الحجة 1440 هـ - 28 أغسطس 2019 مـ

لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أنه طلب تعليقا مؤقتا لعمل البرلمان من منتصف سبتمبر (أيلول) وحتى منتصف أكتوبر (تشرين الأول)، في إجراء من شأنه إعاقة جهود النواب الذين يطمحون إلى عرقلة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق.
وقال جونسون في خطاب للنواب: «هذا الصباح، تواصلت مع الملكة إليزابيث الثانية لطلب إنهاء الدورة البرلمانية الحالية في الأسبوع الثاني من سبتمبر، قبل بدء الدورة الثانية للبرلمان في الرابع عشر من أكتوبر».
وكانت وسائل إعلام بريطانية قد أفادت في وقت سابق اليوم بأن الحكومة تستعد لمطالبة الملكة بهذا الإجراء.
وكتب نيك روبنسون، الصحافي الكبير في شبكة «بي بي سي» البريطانية على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «سمعت أن الملكة قد تتلقى طلبا للموافقة على إنهاء الدورة البرلمانية في وقت قريب ربما اليوم... هي موجودة في بالمورال. لدي مصدر واحد فقط. لم يتأكد الأمر».
من جانبها، نقلت صحيفة «الغارديان» تغريدة كتبتها محررتها السياسية هيذر ستيوارت على «تويتر» قالت فيها: «المعلومات الواردة من أكثر من مصدر تشير إلى انعقاد اجتماع للمجلس الاستشاري للملكة في بالمورال اليوم لبحث تمديد عطلة البرلمان حتى يوم 14 أكتوبر».
ومن ناحيته، عبر النائب عن حزب العمال ستفين دوتي، عن استيائه بخصوص هذا الأمر، وغرد قائلا: «هذا الأمر غير دستوري وغير ديمقراطي... ولم يحدث من قبل في التاريخ البريطاني».
ويُعلق البرلمان بحسب الأعراف، بمناسبة المؤتمرات السنوية للأحزاب الرئيسية الثلاثة. ومن المقرر أن ينتهي المؤتمر الأخير وهو لحزب المحافظين الحاكم، في الثاني من أكتوبر.

المملكة المتحدة بريكست