ظريف يكشف عن رسالة إيران إلى واشنطن ليلة الهجوم.. ويعلق على قرار العراق

آخر تحديث 2020-01-15 00:00:00 - المصدر: الترا عراق

الترا عراق - فريق التحرير

قال محمد جواد ظريف، وزير الخارجية الإيراني، إن بلاده لم تطلب إخراج القوات الأمريكية من الأراضي العراقية، فيما كشف عن رسالة وجهتها طهران إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليلة الهجوم الصاروخي على قاعدتي عين الأسد والحرير.

أكد ظريف أن بلاده لم تطلب إخراج القوات الأمريكية من العراق وأن البرلمان العراقي هو من تحرك ضد التحشيد الأمريكي 

وقال الوزير الإيراني في تصريحات من نيودلهي في الهند، إن "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمر بقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني منذ 7 أشهر"، مبينًا أن بلاده وجهت "رسالة لأمريكا عبر السويسريين ليلة الهجوم الصاروخي في العراق مفادها أنه دفاع عن النفس".

وأكد ظريف، أن "التصعيد الأمريكي في المنطقة مؤخرًا هو نتيجة للجهل والغطرسة الأمريكية"، مشددًا أن "الولايات المتحدة الأمريكية لم تجلب السلام والاستقرار للمنطقة أبدًا"

اقرأ/ي أيضًا: واشنطن توجه رسالة "غاضبة" إلى الحكومة.. أول تعليق أمريكي على مهاجمة قاعدة بلد

كما بين، أن بلاده لم تطلب من العراق إخراج القوات القوات الأمريكية، موضحًا أن "البرلمان العراقي هو من صوت ضد التحشيد الأمريكي الكبير".

وعلق وليام وردة المتحدث باسم مكتب رئيس الحكومة، عادل عبد المهدي، في وقت سابق، على تسريبات حول عزم الحكومة توقيع اتفاقية جديدة مع الولايات المتحدة الأمريكية تضمن بقاء القوات الأمريكية في العراق.

وقال وردة، في تصريح صحافي لشبكة "سي أن أن" الأمريكية، إن "العراق لن يوقع على اتفاق يتعلق بإبقاء القوات الأمريكية في العراق لمواصلة القتال ضد داعش"، نافيًا "وجود أي اتفاق مع الإدارة الأمريكية على إبقاء القوات". والحكومة على المسار الصحيح لتنفيذ قرار البرلمان العراقي".

وأكد وردة، أن الحكومة ستدعم تصويت البرلمان والذي جرى في 5 كانون الثاني/يناير الجاري، والخاص بانسحاب القوات الأمريكية من البلاد، على خلفية مقتل قاسم سليماني وقيادي في الحشد الشعبي في غارة أمريكية.

قال ظريف إن بلاده وجهت رسالة إلى واشنطن ليلة الهجوم الصاروخي للحرس الثوري في العراق

وأضاف المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء، "حتى هذه اللحظة، تلتزم الحكومة العراقية بتنفيذ قرار البرلمان العراقي، الذي ينص على أن جميع القوات الأجنبية يجب أن تنسحب من العراق"، موضحًا أن "القوات الأجنبية لا تعني فقط القوات الأمريكية ولكن جميع القوات الأجنبية الأخرى الموجودة في العراق".

 

اقرأ/ي أيضًا:

"كانت الصواريخ تسقط".. مكتب عبدالمهدي يكشف عن رسالة من إيران واتصالات أمريكية

سيناريوهات الرد الإيراني.. هل تجنب الاحتجاجات العراق حربًا بالوكالة؟