الحلبوسي يؤكد لوزير خارجية قطر ضرورة ان تلعب دول المنطقة دوراً بتخفيف حدة التوتر

آخر تحديث 2020-01-15 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم-بغداد

أكد رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، الأربعاء (15 كانون الثاني، 2020) ضرورة ان تلعب دول المنطقة دوراً بتخفيف حدة التوتر، فيما شدد على ضرورة إبعاد العراق عن التجاذبات الإقليمية وسياسة المحاور.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب، ان الأخير، "استقبل نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني؛ لبحث العلاقات الثنائية، وسبل تعزيز التعاون وفقا للمصالح المتبادلة، وآخر مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، وخفض التصعيد في المنطقة".

وفيما أدان رئيس مجلس النواب "انتهاك السيادة العراقية"، شدد على "أهمية احترامها من قبل جميع الأطراف، ورفضه استخدام البلاد ساحةً لتصفية الحسابات، أو أن يكون العراق طرفا في أي صراع إقليمي أو دولي"، مؤكدا "التزام الحكومة العراقية بحماية البعثات الدبلوماسية".

وحثَّ على "أهمية أن تلعب دول المنطقة دورا مهما في تخفيف حدة التوتر الحاصل فيها، مع ضرورة إبعاد العراق عن التجاذبات الإقليمية وسياسة المحاور؛ من أجل تحقيق الأمن الداخلي الذي ينعكس على أمن المنطقة كلها".

ودعا رئيس مجلس النواب إلى "تفعيل التعاون الاقتصادي والتجاري بين العراق وقطر، وتقديم التسهيلات لرجال الأعمال، ومساهمة المستثمرين في إعادة إعمار العراق، والاستثمار في مجالات متعددة".

من جهته عبر نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري عن دعم بلاده "للعراق وشعبه وسيادته ووحدة أراضيه"، مشيرا إلى "أهمية التنسيق والعمل المشترك مع الأطراف الإقليمية والدولية؛ لخفض حدة التوتر، والحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها".

وأكد أن زيارته هذه "لدعم العراق وجهوده في هذا المجال".

وفي وقت سابق من اليوم الاربعاء، أكد رئيس الجمهورية، برهم صالح، لوزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن العراق نقطة استقرار وسلام بين القوى الإقليمية والدولية.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "صالح استقبل في قصر السلام ببغداد، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وجرى خلال اللقاء، بحث الوضع الراهن إقليمياً ودولياً وسبل التهدئة للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة، وضرورة ضبط النفس وتغليب لغة الحكمة والحوار لتخفيف حدة التوتر والتصعيد".

وبيّن رئيس الجمهورية أن "العراق يمكن أن يكون عاملاً للتفاهم الإيجابي ونقطة استقرار وسلام بين القوى الإقليمية والدولية، ويدعم توحيد الجهود الرامية لمعالجة الأزمات الحالية لكي تنعم شعوب المنطقة بالسلام والرفاهية، مشيراً الى أن البلد لن يكون منطلقاً لأي اعتداء على أي اية دولة مجاور أو ساحة لحرب جديدة تستنزف طاقات ومقدرات الشعوب".

بدوره، أكد وزير الخارجية القطري "حساسية الوضع الراهن، مشيراً الى أهمية التنسيق والعمل المشترك مع الاطراف الإقليمية والدولية بغية الوصول الى حلول سلمية لحفظ أمن المنطقة واستقرارها".

واشار البيان إلى أنه "تمت مناقشة السبل الكفيلة لتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين العراق وقطر، بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين".

بغداد اليوم-بغداد رد حاكم الزاملي، القيادي في التيار الصدري، بزعامة مقتدى الصدر، الأربعاء (15 كانون الثاني، 2020) على اتهام التيار بالسعي للسيطرة على ساحات الاحتجاج، من خلال التظاهرة المليونية المنددة بالتواجد الأمريكي. وقال الزا

بغداد اليوم- بغداد أصدر ممثل الكوتا الايزيدية في مجلس النواب العراقي، صائب خدر نايف، الاربعاء (15 كانون الثاني 2020)، بيانا بشأن الضربة التركية التي استهدف قضاء سنجار. وقال خدر في البيان الذي تلقته (بغداد اليوم)، إن "طائرات مجهولة كما وصفت

بغداد اليوم - بغداد أكد القيادي في تحالف سائرون النائب علاء الربيعي، الاربعاء 15 كانون الثاني 2020، ان التظاهرة التي دعا اليها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الجمعة ما بعد المقبلة، ستكون "مدوية". وقال الربيعي في بيان، إن "ا