"مليونية الجمعة".. توافد العراقيين على ساحات الاحتجاج

آخر تحديث 2020-01-31 00:00:00 - المصدر: الحرة

بدأ مئات العراقيين، الجمعة، التوافد على ساحات الاحتجاج في بغداد ومدن أخرى، استجابة لدعوات للتظاهر فيما سمي بـ"مليونية الجمعة".

وتهدف التظاهرات إلى الضغط على الحكومة لتسمية رئيس جديد للوزراء، خلفا لعادل عبد المهدي الذي استقال من منصبه الشهر الماضي، تحت ضغط الشارع.

وقالت مصادر محلية إن المئات خرجوا في بغداد والبصرة وميسان والناصرية والمثنى وهم يرددون شعارات تذكر بالمطالب الأساسية التي نادوا بها طوال فترة الاحتجاجات، وعلى رأسها تعيين رئيس وزراء مستقل غير منتم للأحزاب، وتشكيل حكومة انتقالية تمهد لإجراء انتخابات مبكرة نزيهة بعيدا عن تدخل الكتل السياسية.

وقال ناشطون وشهود عيان إن التظاهرات كانت هادئة منذ ساعات الصباح الأولى ولم ترصد فيها أي اضطرابات، فيما لا تزال عدة جسور مغلقة وسط انتشار أمني كثيف في الشوارع وفي محيط ساحات التظاهر.

ونشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة للمتظاهرين في ساحة التحرير وسط بغداد

وتوفي متظاهر يوم الجمعة متأثرا بجراح أصيب بها الثلاثاء خلال الاحتجاجات الشعبية المناوئة للحكومة في محافظة واسط جنوبي بغداد. وقالت المصادر إن المتظاهر توفي في مستشفى الكوت.

ومنذ أسبوع تشن قوات الأمن العراقية حملات منسقة لتفريق المتظاهرين باستخدام القوة المفرطة بما في ذلك الرصاص الحي، ما تسبب في مقتل وإصابة العشرات.

وقد نددت 16 دولة بالعنف الذي تمارسه قوات الأمن العراقية والميليشيات مع المتظاهرين، ودعت بغداد إلى محاسبة المسؤولين عن تلك الانتهاكات.

في الأثناء هاجم مسلحون مجهولون، الجمعة، منزل قائد شرطة ذي قار نصار الأسدي، بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر أمنية في العراق.

ويطالب المتظاهرون بإقالة الأسدي على خلفية اقتحام ساحة الحبوبي وحرق خيام المحتجين مطلع هذا الأسبوع.

اعتقال ثلاثة متهمين بتصفية ناشطين

وكشف مصدر محلي في قضاء سوق الشيوخ جنوبي ذي قار، الجمعة، أن الأجهزة الأمنية تمكنت من اعتقال أشخاص متهمين بتصفية ناشطين مدنيين جنوبي المحافظة.

وذكر المصدر أن الأجهزة الأمنية في قضاء سوق الشيوخ وبالتعاون مع أحد الناشطين المدنيين "تمكنت من اعتقال ثلاثة أشخاص على علاقة بأحد نواب محافظة ذي قار في البرلمان، متهمين بتصفية ناشطين مدنيين في القضاء الواقع جنوبي المحافظة".

وبين أن "القوات الأمنية نقلت المتهمين إلى مركز تحقيق خاص لإكمال إجراءات التحقيق معهم".