الحلبوسي وطالباني "يرسخان" المحاصصة في تشكيل الحكومة الانتقالية ويتفقان على نقاط

آخر تحديث 2020-02-16 00:00:00 - المصدر: كلكامش برس

كلكامش برس/ بغداد

بحث رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، اليوم الاحد، مع القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، لاهور شيخ جنكي طالباني، الاوضاع التي يمر بها البلد، وملف تشكيل الحكومة.

وذكر المكتب الاعلامي للحلبوسي في بيان، تلقت "كلكامش برس" نسخة منه، ان الاخير وطالباني "بحثا الأوضاع التي يمر بها العراق، وملف تشكيل الحكومة، إذ تطابقت وجهات نظرهما في أن المشكلة الحالية تحتاج إلى تضافر الجهود من الجميع؛ للعبور بالبلاد إلى مرحلة الاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي".

وأكدا، بحسب البيان، على أن "بلدا كالعراق يفخر بتنوع مجتمعاته وتكاملها وإنه لا يمكن أن يدار إلا بتعاون مخلص وجادٍّ من كل الأطراف".

وأشار الى انهما "اتفاق على استمرار المشاورات بين الطرفين ومع بقية الكتل السياسية الأخرى؛ بهدف الوصول إلى تفاهمات تضمن قيام حكومة قوية، لها رؤية واضحة لإدارة شؤون البلاد وتحمل المسؤوليات؛ من أجل تنفيذ تطلعات جميع مكونات الشعب العراقي ومنهم المتظاهرون".

وشدد الطرفان على "ضرورة أن يتضمن برنامج الحكومة القادمة أولويات المواطنين في العيش الكريم والعدالة الاجتماعية لكل أبناء الشعب، والعمل الفوري على عودة النازحين وإعمار المدن المحررة، وإعادة هيبة الدولة ومؤسساتها الرسمية".

ونبها الى "ضرورة استمرار الجهود لمحاربة تنظيم داعش وملاحقة فلوله من قبل قواتنا العسكرية والأمنية البطلة، مع أهمية الاستفادة من الخبرات والمعلومات والمساعدات التي تقدمها قوات التحالف الدولي في هذا الجانب؛ لضمان القضاء على هذا الفكر المتطرف، وعدم عودته مجددا".