الصدر يهدد بـ ’’تظاهرة مليونية’’ إذا لم تعقد جلسة منح الثقة لحكومة علاوي أو صوِّت على حكومة غير نزيهة

آخر تحديث 2020-02-22 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم- بغداد

هدد زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، السبت (22 شباط 2020)، الخروج بتظاهرة ’’مليونية’’، في حال عدم انعقاد جلسة منح الثقة لحكومة المكلف محمد توفيق علاوي، أو التصويت على حكومة غير نزيهة.

وقال الصدر في تغريدة على منصة "تويتر"، تابعتها (بغداد اليوم)، "نحن وكفرد من أفراد الشعب العراقي المظلوم، نتطلع لعقد جلسة البرلمان، للتصويت على كابينة وزارية غير محاصصاتية، وليكن أول مهامها تحديد الموعد وتوفير الأجواء لانتخابات مبكرة ونزيهة، وفق تطلعات الشعب ومحاكمة الفاسدين وقتلة المتظاهرين السلميين وحماية الثوار السلميين وكذلك العمل على سيادة العراق".

وأضاف، "أما إذا لم تنعقد الجلسة خلال هذا الأسبوع، أو إذا انعقدت ولم يتم التصويت على كابينة عراقية نزيهة أو إذا كانت الكابينة ليست مع تطلعات المرجعية والشعب، فهذا يستدعي الخروج لمظاهرة مليونية شعبية بدون عناوين جهوية، ثم تحويلها إلى اعتصامات حول المنطقة الخضراء للضغط من أجل الوصول إلى إنقاذ العراق من الفاسدين والطائفيين والعِرقيين".

ولوّح النائب الأول لرئيس البرلمان، حسن الكعبي، في وقت سابق من اليوم، بالمساءلة القانونية لمن يمتنع عن تحديد موعد ’’الجلسة الاستثنائية’’، بشأن التصويت على حكومة محمد توفيق علاوي المرتقبة.

وقال الكعبي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية الرسمية، إن "الدستور ألزم رئاسة مجلس النواب بتحديد موعد الجلسة الاستثنائية".

وأضاف، أنه "بعد طلب رئيس الوزراء وتوقيع أكثر من 70 نائباً  لا يستطيع أحد الامتناع عن تحديد موعد للجلسة الاستثنائية".

وأوضح النائب الأول لرئيس البرلمان، أنه "لا يمكن تطويع الدستور للأهواء الحزبية والسياسية وزمن العودة الى التحاصص والمغانم انتهى".

بغداد اليوم- بغداد اعلن مصرف الرافدين، الأربعاء (19 شباط 2020)، عن توطين رواتب موظفي عدد من وزارات ودوائر الدولة ومنحهم بطاقة الماستر كارد الدولية. وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان، تلقته (بغداد اليوم)، انه "تم توطين رواتب عدد من موظفي

بغداد اليوم-بغداد بحث رئيس اركان الجيش، الفريق اول الركن عثمان الغانمي، الثلاثاء (18 شباط 2020) مع رئيس بعثة الناتو، الجنرال جيني كاردينيا، استمرار عمل البعثة وتوسيع عملها في العراق. وذكر اعلام وزارة الدفاع، في بيان، أن "رئيس اركان الجيش،

بغداد اليوم - بغداد التقى وزير الخارجية العراقية محمد علي الحكيم، الثلاثاء، (18 شباط 2929)، الممثل الأعلى للسياسة الخارجيّة والأمن في الاتحاد الأوربيّ جوزيب بوريل. وقال الخارجية في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "الحكيم التقى مع جوزيب بوريل