مصدر يكشف عن فساد كبير بعقود شراء مستلزمات الكوادر الطبية لمواجهة كورونا في المثنى

آخر تحديث 2020-04-03 00:00:00 - المصدر: الغد برس

بغداد/ الغد برس:

كشف مصدر طبي مطلع بمحافظة المثنى، اليوم الجمعة، عن وجود عملية فساد كبيرة تشهدها المحافظة بعقود شراء مواد ومستلزمات طبية خاصة بالتعقيم و التعفير من أجل حماية الكوادر الصحية لمواجهة فايروس كورونا في المحافظة.

وذكر المصدر لـ"الغد برس"، أن "هذه المواد يتوقع وصولها إلى دائرة صحة المحافظة بعد التعاقد عليها خلال الفترة المقبلة القريبة "، مشيرا إلى أن " المواد التي تم شرائها قد تم ضرب بعض أسعارها بخمسة اضعاف و اخرى بتسعة أضعاف من السعر الحقيقي لها ومن ضمنها مواد تعقيم و تعفير وأخرى مستلزمات طبية، لحماية العاملين في مجال الصحة أثناء مواجهة فايروس كورونا".

وبين المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن" دائرة الصحة والمسؤولين التنفيذيين في المحافظة استغلوا أزمة الفايروس لتمرير هذه الصفقات الفاسدة باكثر من سعرها الحقيقي".

واوضح المصدر،" فعلى سبيل المثال هناك عملية لشراء 35 الى 40 الف كمامة نوع (N95) بسعر 24 الف دينار للواحد، فيما أن السعر الحقيقي للكمامة في السوق الطبي هو 8 إلى 9 آلاف دينار عراقي وفي أقصى الحدود تكون 10 آلاف "، مبيناً ان" الرقم السعري بين أن كل كمامة فيها فرق يبلغ 14 الف دينار ".

وأضاف المصدر، انه" وعند جمع المبلغ وضربه بالكمية المطلوبة في الشراء يخرج لنا مبلغ كبير وضخم "، مؤكدا أن" المبالغ هذه تتعلق فقط بشراء الكمامات دون عقود القفازات الطبية و المواد الاخرى ".

ونوه المصدر، إلى أن" العقود لو ابرمت بارقامها الحقيقية الموجودة في السوق، سيتم مضاعفة عمليات الشراء من 6 إلى 10 مرات، وبالتالي تكون المحافظة قد آمنت كوادرها الصحية من ناحية المستلزمات الطبية لعدة أشهر وليس شهراً واحداً او شهرين ".

ودعا المصدر،" الهيئات الرقابية في المثنى المتمثلة بالادعاء العام والنزاهة إلى التدخل وايقاف هذه العمليات المشبوهة".