نائب ينتقد تعيينات الدرجات الخاصة الأخيرة: سياسية ولن يصوت لها البرلمان

آخر تحديث 2020-06-28 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم- بغداد

أكد النائب عن تيار الحكمة عباس صروط، الاحد (28 حزيران 2020)، أن البرلمان لن يصوت لصالح الشخصيات التي تم ترشيحها في الدرجات الوظيفية الخاصة، فيما وصفها بأنها شخصيات سياسية.

وقال صروط في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "هناك ضغوطاً تمارسها بعض الكتل السياسية لتمرير مرشحيها في الدرجات الوظيفية الخاصة، وهذا بدا واضحا من التسريبات الإعلامية التي كشفت اختيار شخصيات عائدة للكتل السياسية".

واضاف، أن "البرلمان سيدرس الأسماء المرشحة لبعض الدرجات الخاصة، وسيرفض أي شخصية عليها مؤشرات أو شبهات مختلفة، او لها تبعية سياسية واضحة".

وكان مصدر مطلع، كشف، الجمعة الماضية، باستبدال رئيس الوقف الشيعي ومدراء الطيران المدني وهيأة التقاعد والاعلام والاتصالات ومصرف الرشيد.

وقال المصدر لـ (بغداد اليوم)، إنه "تم تعيين بسام سالم رئيسا للوقف الشيعي، ومحمد عبد السادة مديرا لسلطة الطيران المدني، وعادل سلمان مديرا لهيأة الاعلام والاتصالات".

وأضاف، أنه "تم تعيين إياد محمود هادي مديرا لهيأة التقاعد، وباسم علي اثير مديرا لمصرف الرشيد".

وكان النائب عن تحالف الفتح محمد البلداوي، قد علَّق، السبت (27 حزيران 2020)، على التغييرات في المناصب القيادية في الدولة العراقية التي اجراها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي يوم أمس.

وقال البلداوي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إنه "من حيث المبدأ وحسب الدستور، الدرجات الخاصة يجب أن تخضع الى مجلس النواب العراقي، بعد أن يتم رفع اسماء مرشحي تلك الدرجات من قبل رئيس الوزراء، وهذه صلاحية دستورية لا نقاش عليها".

وأضاف: "أكدنا خلال الفترة السابقة على ضرورة حسم ملف الدرجات الخاصة، وإنهاء إدارة مؤسسات الدولة العراقية بـ(بالوكالة)، فهذا الامر قيد الكثير من المسؤولين بهذه الدرجات، وجعلتها مرهونة الارادة لبعض الكتل السياسية، ولعمليات الابتزاز، ولهذا كان هناك ضعفاً في أداء الدولة العراقية".

وشدد  النائب عن تحالف الفتح، أن "على رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الإسراع بحسم الدرجات الخاصة وإنهاء العمل بالوكالة واختيار شخصيات وفق معايير الكفاءة والنزاهة بعيداً عن الضغوطات والمجاملات، وإرسال تلك الأسماء إلى البرلمان، لغرض التصويت عليها او رفضها، بعد دراسة السير الذاتية للمرشحين".

لمتابعة اخبار العراق والعالم حمل تطبيق بغداد اليوم من هنا

بغداد اليوم-متابعة استبعد عضو مجلس النواب العراقي عن الجماعة الاسلامية سليم همزة، اليوم الأحد (28 حزيران 2020)، عقد جلسة برلمان بطريقة "سلسة" أسوة بالجلسات السابقة، نتيجة الإصابات الكثيرة بفيروس كورونا. وقال همزة في تصريح صحفي إن &quo

بغداد اليوم - بغداد اصدرت الهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات، الأحد (28 حزيران 2020)، تعميما بمنع إجراء تغييرات في 4 مناصب إلا بموافقة الرئيس الحكومة مصطفى الكاظمي. وحصلت (بغداد اليوم) على وثيقة صادرة عن رئيس سكرتارية الهيئة طورهان مظفر المفتي

 بغداد اليوم- بغداد قال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، النائب كاطع الركابي، الأحد (28 حزيران 2020) إن القوات التركية جرفت 15 قرية كردية شمالي البلاد، في غضون اليومين الماضيين. وذكر الركابي في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان "توغل القوات الترك