الجبهة التركمانية تعلن رفضها قرار إعادة البيشمركة إلى كركوك وتصفه بـ ’’الانفرادي’’

آخر تحديث 2020-07-06 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم- كركوك

أعلنت الجبهة التركمانية، الاثنين (06 تموز 2020)، رفضها قرار إعادة قوات "البيشمركة"، إلى محافظة كركوك، فيما وصفته بـ’’القرار الانفرادي’’.

وقال بيان للجبهة تلقته (بغداد اليوم): "تؤكد الجبهة التركمانية العراقية رفضها القاطع لإعادة البيشمركة إلى محافظة كركوك".

وأضافت أن "قرار القائد العام للقوات المسلحة قرار انفرادي وتم اتخاذه بالتوافق مع حكومة الإقليم".

وتابع البيان أن "محافظة كركوك دستوريًا تقع خارج حدود الإقليم وأي تواجد للبشمركة فيها تعد مخالفة دستورية واضحة، كما نذكر القائد العام للقوات المسلحة بقرار مجلس النواب والذي اتخذ بتاريخ (31/10/2017) والذي يمنع تواجد أي قوات أمنية في كركوك عدا الإتحادية".

وطالبت الجبهة في بيانها "القائد العام للقوات المسلحة بالتراجع عن هذا القرار وان اهالي كركوك لا يودون العودة إلى أيام الخطف والاغتيال التي شهدتها كركوك قبل عمليات فرض القانون عام 2017".

وفي وقت سابق، كشف امين عام وزارة البيشمركة - جبار ياور عن اتفاق وزارته مع وزارة الدفاع العراقية بانشاء 4 مراكز تنسيق امني بمواجهة داعش في 4 مدن بينها كركوك.

وقال ياور في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم) انه " تم الاتفاق على إنشاء 4 مراكز تنسيق مشتركة في مناطق المادة 140 الدستورية الخاصة بالمناطق المتنازع عليها في ديالى وكركوك ومخمور والموصل".

وأضاف ان " هناك نقاشا حول آلية عمل تلك المراكز وفيما إذا ستكون هناك عمليات مشتركة وخطوط مشتركة".

ولفت الى انه كانت لدينا تجربة ناجحة قبل اجتياح داعش للموصل عبر مراكز للتنسيق المشترك في ديالى وكركوك والموصل، كانت لدينا سيطرات ودوريات وعمل أمني مشترك وعمليات مشتركة وتمكنا من السيطرة التامة على تلك المناطق ولم تحدث اية هجمات إرهابية طوال سنوات عديدة خاصة بعد انسحاب القوات الأميركية نهاية 2011".

وختم بالقول "حاليا نريد إعادة نفس الية العمل لإن إرهابيي داعش لهم اوكار في هذه المناطق وهم يهددون الناس وينصبون الكمائن والالغام ويأخذون الاتاوات".

 

لمتابعة اخبار العراق والعالم حمل تطبيق بغداد اليوم من هنا

بغداد اليوم- بغداد استقبل رئيس الجمهورية برهم صالح، الاثنين (06 تموز 2020)، في قصر السلام ببغداد، النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي. وذكر بيان لمكتب رئاسة الجمهورية، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "جرى، خلال اللقاء، بحث تطورات ا

بغداد اليوم- بغداد أكد رئيس الجبهة التركمانية، أرشد الصالحي، الاثنين (06 تموز 2020)، أن العراق مقبل على نظام سياسي جديد. وقال الصالحي عبر تغريدة على منصة "تيوتر"، تابعتها (بغداد اليوم)، إن "العراق مقبل على  نظام سياسي جديد،

بغداد اليوم- بغداد انتقد النائب الأول لرئيس البرلمان حسن الكعبي، الاثنين (06 تموز 2020)، انقطاع التيار الكهربائي في المناطق السكنية والمستشفيات، فيما دعا إلى الإسراع بحل المشكلة. وقال الكعبي في بيان تلقته (بغداد اليوم): "كيف ينتصر شعبنا عل