بعد نتائج ايجابية للقاح "موديرنا".. أكبر خبير بالأمراض المعدية في اميركا يحدد موعد هزيمة كورونا

آخر تحديث 2020-07-15 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم - متابعة

توقع أكبر خبير للأمراض المعدية في الولايات المتحدة إن ينتهي رعب جائحة كورونا خلال العام المقبل، إذا استمر تطوير لقاح اميركي لمواجهة المرض على ما يرام.

ونقل موقع "بزنس إنسايدر" عن عضو خلية الرئاسة الأميركية لمكافحة فيروس كورونا أنطوني فاوتشي تأكيده أنه في غضون عام أو 18 شهرا، ربما لن يضطر الناس إلى "القلق بشأن الإصابة بهذا الفيروس المرعب".

وأضاف في بث مباشر استضافته جامعة جورج تاون في واشنطن الثلاثاء "لن يكون هناك لقاح يقي بنسبة 100 في المائة، لكن ما نأمله هو أن يكون اللقاح الجديد فعالا بنسبة 70 إلى 75 في المائة".

وجاءت تعليقات فاوتشي بعد فترة وجيزة من تأكيد شركة "موديرنا" الأميركية لصناعة الأدوية أن بيانات التجارب الأولية للقاح الذي تطوره ضد كوفيد-19 ، آمن ويثير استجابة مناعية.

وتعد شركة "موديرنا" في طليعة السباق العالمي من أجل التوصل للقاح مضاد للوباء الذي أصاب لغاية اليوم أكثر من 13 مليون شخص في العالم وأوقع أكثر من 570 ألف وفاة.

وقالت الشركة إن التجارب السريرية للقاحها ستدخل المرحلة النهائية في 27 يوليو الحالي، سعيا لمعرفة فعالية هذا اللقاح في حماية الناس من الإصابة.

وستجرى التجارب السريرية في هذه المرحلة الثالثة والنهائية على 30 ألف متطوع في الولايات المتحدة، سيتلقى نصفهم جرعات تبلغ الواحدة منها مئة ميكروغرام من اللقاح، فيما سيتلقى النصف الآخر دواء وهميا.

وسيتابع الباحثون هؤلاء الأشخاص على مدى سنتين لمعرفة ما إذا كان اللقاح آمنا وفعالا في منع الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

ومن المفترض أن تستمر الدارسة حتى 27 أكتوبر 2022، لكن يرتقب صدور نتائج أولية قبل هذا الموعد بكثير.

لمتابعة اخبار العراق والعالم حمل تطبيق بغداد اليوم من هنا

بغداد اليوم - متابعة كشف متخصص بعلم الوبائيات بدائرة صحة الرصافة ببغداد عن سبب انتشار فيروس كورونا في العراق خلال فصل الصيف خلافاً للتوقعات السابقة فيما اجاب على سؤال مهم اوضح معه حقيقة كون الفيروس اخطر على الرجال منه الى النساء والاطفال. وقال د.

بغداد اليوم-بغداد أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية، اليوم الأربعاء 15تموز 2020، الموقف الوبائي لإصابات كورونا في العراق، فيما سجلت انخفاضا في عدد الوفيات. وقالت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم) إنه "تم فحص ( 15185) نموذج في كافة المخت

بغداد اليوم-بغداد كشفت الامانة العامة لمجلس الوزراء ، الأربعاء (15 تموز 2020)، بوصول 12 طناً من المواد الطبية لدعم ملاكات وزارة الصحة في مواجهة فيروس كورونا المستجد. وقال المتحدث باسم الامانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد في حديث لـ (بغداد الي