الكاظمي يعلن فتح تحقيق في أحداث ساحة التحرير: أشعر بـ"الألم الشديد"

آخر تحديث 2020-07-27 00:00:00 - المصدر: الترا عراق

الترا عراق - فريق التحرير

أعلن رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، الإثنين، فتح تحقيق في أحداث العنف التي طالت المتظاهرين في ساحة التحرير، وفيما اتهم أطرافًا بـ"محاولة خلط الأوراق"، تعهد بإعلان موعد الانتخابات المبكرة قريبًا.

وقال الكاظمي في كلمة بثها مكتبه الإعلامي، 27 تموز/يوليو، "أشعر بالألم الشديد وأن أرى أهلي وشعبي يعانون في الحر اللاهب بسبب سوء الإدارة الخراب في الكهرباء، كنت أتمنى لو كان في يدي حلاً سحريًا، لكن للأسف سنوات طويلة من التخريب والفساد وسوء الإدارة لا حل لها في ليلة وضحاها".

وأضاف الكاظمي، "ليس من العدل أن نطلب من حكومة عمرها شهرين أن تدفع فاتورة النهب والسلب الذي ارتكبته جماعات وحكومات سابقة"، مشددًا أن "تظاهرات الشباب يوم أمس حق مشروع وليس للقوات الأمنية الإذن بإطلاق ولو رصاصة واحدة باتجاه أخوتنا المتظاهرين".

وتابع الكاظمي، "إن كل رصاصة تستهدف شبابنا وشعبنا وهو ينادي بحقوقه هي رصاصة موجهة إلى مبادئنا وكرامتنا"، معلنًا فتح تحقيق "في كل ملابسات ما حدث في ساحة التحرير وتقديم الحقائق خلال 72 ساعة".

وبيّن الكاظمي بالقول، "أنا مع مطلب الشعب في محاسبة من تسبب في هذه المعاناة، وأنتظر نتائج التحقيق من قبل اللجنة التي شكلها البرلمان للتحقيق في كل الإخفاقات في ملف الكهرباء"، داعيًا البرلمان إلى "الاستعجال بتقديم التقرير ليضاف إلى تحقيقات الحكومة تمهيدًا لوضع الملف أمام الشعب والقضاء".

وأشار رئيس الحكومة، إلى أن "حكومته وقعت قبل أيام على مشروع الربط الكهربائي مع الخليج، وكذلك على الربط مع إيران، وهي ماضية في هذا الملف"، لافتًا إلى أن "قرار حكومته هو إنتاج الغاز لتشغيل محطات الكهرباء".

كما أوضح بالقول، "ليس ذنبنا أن الحكومات السابقة استوردت محطات تعمل بالغاز لكن لم تعمل على إنتاج الغاز"، فيما اتهم أطرافًا بـ"محاولة التصيد بالماء العكر".

وخاطب الكاظمي تلك الجهات قائلاً، "هذه الحكومة جاءت بعد بحر من الدماء ولن تكون متسببة بدماء العراقيين مهما كان الثمن، إن انحيازي دائمًا للشعب ولن ننحاز إلى غيره، ولن انحاز إلى من يحاول الابتزاز".

وأضاف، "أقول لهم لا تحاولوا خلط الأوراق ولا تتلاعبوا، وأقول لشبابنا إن وجهة النظر التي علينا اعتمادها هي العراق ووحدة العراق وأمنه وسلامته ووحدته".

وتابع رئيس الحكومة، "قلت إنني لست طامعًا بمنصب وأن حكومتي ستعمل على انتخابات مبكرة، وأنا مصر عليها، وتحدثت قبل أيام في اجتماع الرئاسات عن ضرورة رفع العراقيل أمام الانتخابات المبكرة"، داعيًا رئيس البرلمان إلى إرسال قانون الانتخابات الجديد إلى رئاسة الجمهورية للمصادقة عليه، تمهيدًا لإعلان موعد الانتخابات.

وقال أيضًا، "من لديه اعتراض على مسيرة الحكم الاستعداد للانتخابات لا لتعطيلها، ومن يريد استعادة العراق عليه أن لا يتحدث بالشعارات وهو جالس على التل، بل عليه أن ينزل إلى الأرض وتهيئة الناس للانتخابات، وعلينا جمعيًا أن نعمل لتكون الانتخابات عادلة ونزيهة".

وختم الكاظمي بالقول، "أقسمت على حفظ الأمانة وأنا حافظ للأمانة حتى تكون هناك انتخابات حرة ونزيهة، سنغادر وكلنا سنرحل المهم أن يستمر العراق. هذا عهدي ولن اتنازل، العراق يجب أن يبنى بإرادة الشعب وليس بإرادة اللصوص والخارجين عن القانون ودعاة الفوضى، ولا شيء يعبر عن إرادة الشعب أفضل من انتخابات حرة ونزيهة، والتي سأعلن قريبًا عن موعدها، وكل من يريد تعطيل إرادة الشعب سيسقط بإرادة الشعب. في كل خطواتنا وأهدافنا وضعنا العراق أولاً".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

إصابات خطيرة.. حصيلة لضحايا الأحداث الأخيرة في ساحة التحرير

?