الصحة: لجنة عليا تقدم التوصيات بشأن الحظر.. ورفعه بعد العيد يعتمد على الموقف الوبائي

آخر تحديث 2020-07-30 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم- بغداد

كشف الوكيل الفني في وزارة الصحة، حازم الجميلي، الخميس (30 تموز 2020)، عن خيار وحيد ستعتمده الحكومة لرفع حظر التجوال كلياً، بعد العيد، في حال قررت الذهاب بهذا الاتجاه.

وقال الجميلي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "رفع حظر التجوال بشكل كلي في البلاد يعتمد على الموقف الوبائي وعدد الحالات المسجلة بفيروس كورونا".

وأضاف، أن "أغلب الدول عادت لفرض حظر التجوال خلال الفترة الماضية بسبب عودة نشاط الفيروس فيها".

وبين الجميلي، أن "التوقعات يجب أن تكون مبنية على الموقف الوبائي ودراسة الفيروس"، لافتا إلى أن "هناك لجنة استشارية عليا خاصة بجائحة كورونا بوزارة الصحة من مختلف الاختصاصات ومن داخل وخارج البلاد تبني قراراتها على الواقع وترفعها إلى اللجنة العليا للصحة والسلامة لاتخاذ القرار المناسب".

وكان مدير عام الصحة العامة رياض عبد الامير، أكد الإثنين (27 تموز 2020)، أن فرض حظر التجوال بعد العيد أو رفعه يحدده الموقف الوبائي.

وقال مدير عام الصحة العامة في الوزارة رياض عبد الامير لوكالة الانباء الرسمية إن "استمرار دوام الموظفين بنسبة 25% او زيادة نسبة الدوام الى 50% يعتمد على الموقف الوبائي".

  وأوضح أن "عدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية والاستهانة بتطبيق حظر التجوال خلال عيد الفطر، أدى إلى تضاعف أعداد الاصابات بفيروس كورونا بشكل مفاجئ لم نتوقعه".

وشدد على "أهمية الالتزام بالتوصيات الصحية وتطبيق حظر التجوال خلال عيد الاضحى، والتشديد على التباعد الاجتماعي وعدم الاستهانة في لبس الكمامات والقفازات، تلافيا في زيادة الاصابات".

لمتابعة اخبار العراق والعالم حمل تطبيق بغداد اليوم من هنا

بغداد اليوم-كردستان مع قرار حكومة إقليم كردستان القاضي بعدم فرض حظر للتجوال خلال أيام عيد الأضحى، تتزايد مخاوف الجهات الصحية في الإقليم من ارتفاع الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، وكذلك من قدوم موجة قوية للفيروس التاجي، من الممكن أن تعصف بمناطق الإ

بغداد اليوم- بغداد اوضح المدير العام لانتاج الطاقة الكهربائية في اقليم كردستان، ديار بابان ، الخميس (30 تموز 2020)، بشأن الكهرباء التي ستشتريها الحكومة المركزية في بغداد من إقليم ردستان، مبيناً أنها لن لن تؤثر على ساعات تجهيز الطاقة في محافظات الإ

بغداد اليوم- بغداد بعث المرجع علي السيستاني، اليوم  الخميس، رسالة تعزية بوفاة الشيخ محمد باقر الناصري. وحصلت (بغداد اليوم)، على رسالة تعزية بخط المرجع السيستاني، موجهة الى محمد مهدي الناصري، تضمنت تعزية بوفاة والده المرجع محمد باقر الناصري، قا