أخبار 'مبشرة' من بريطانيا.. إنتاج 30 مليون جرعة من لقاح 'أكسفورد'

آخر تحديث 2020-09-08 00:00:00 - المصدر: NRT عربية

تطوير علاج لكورونا

فوتو: ارشيف

منذ 27 دقیقة

1497 مشاهدة

ديجيتال ميديا إن آر تي

أكد وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، أن عملية تصنيع 30 مليون جرعة من لقاح جامعة أكسفورد، جارية فعليا، مبينا أن هذه الجرعات كافية لتطعيم نصف السكان.

وذكر هانكوك، في تصريحات لوسائل إعلام بريطانية، أمس الاثنين 7 أيلول2020، انهم يأملون في طرح اللقاح قبل انتهاء العام الحالي، لكن المرجح أن يطلق اللقاح في الأشهر الأولى من عام 2021، لافتا إلى انه متفائل بأن اللقاح سيطرح في الأشهر القليلة المقبلة، للأشخاص الأكثر ضعفا في "أفضل سيناريو".

وأوضح أن بداية العام المقبل هو الموعد الأرجح لطرح اللقاح بعد اعتماده.

وكانت التجارب الأولية قد أظهرت نتائج مبشرة للقاح أكسفورد، بعد أن أظهر أمانه للاستخدام على البشر، حيث يشارك أكثر من 50 ألف شخص في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح البريطاني، ويتم منح الجرعات لعشرات الآلاف من الأشخاص لمعرفة إذا ما كان يمنعهم من الإصابة بمرض "كوفيد 19" الناجم عن فيروس كورونا.

وأكدت الشركة المنتجة، أنها تستطيع تصنيع ملياري جرعة من اللقاح بحلول صيف عام 2021، حيث طلبت الولايات المتحدة شراء 300 مليون جرعة، بينما اشترت المملكة المتحدة مسبقا 100 مليون جرعة.

ويواجه اللقاح البريطاني معضلة الاعتماد من قبل وكالة الأدوية الأوروبية، خلال الفترة الانتقالية للبريكست، حيث تنتهي هذه الفترة عام 2021.

رغم ذلك، يعتقد المسؤولون إذا ما أثبت العلماء أن لقاحهم يعمل بشكل فعال، يمكن للوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA)، الموافقة عليه واستخدامه في المملكة المتحدة، حتى قبل ترخيصه من قبل الاتحاد الأوروبي.

جدير بالذكر أن "جامعة أكسفورد" تعمل على تطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، من إنتاج شركة " أسترازينيكا" للأدوية، كما هو الحال في عدد من دول العالم التي تشهد سباقا لإنتاج لقاح لمكافحة الفيروس التاجي.

ر.إ