ثقافة الاقليم.. لم نصدر اي قرار بشأن اغلاق مكاتب ان ار تي

آخر تحديث 2020-09-09 00:00:00 - المصدر: NRT عربية

فوتو: 

منذ 24 دقیقة

146 مشاهدة

ديجيتال ميديا ان ار تي

نفت وزارة الثقافة في اقليم كوردستان اصدار اي قرار بشأن اغلاق مكاتب ان ار تي في محافظتى اربيل ودهوك، مؤكدة ان المسألة برمتها تعود لوزارة الداخلية، مكذبة تصريحات سابقة لمنسق التوصيات الدولية في حكومة اقليم كوردستان.

وذكر وزير ثقافة الاقليم "محمد حمه سعيد" في تصريح صحفي لوسائل اعلام كوردية تابعه ديجيتال ميديا ان ار تي، انه "لا علاقة لثقافة الاقليم بقرار اغلاق مكاتب ان ار تي، والمسألة برمتها تعود الى وزارة داخلية اقليم كوردستان".

وكان منسق التوصيات الدولية في حكومة اقليم كوردستان، ديندار زيباري، قد اكد في رسالة لـ ان ار تي،ان "اغلاق مكاتب القناة كان بطلب من وزارة الثقافة في اقليم كوردستان والمدعي العام".

من جهته اكد مدير عام الطباعة والنشر في وزارة ثقافة الاقليم شيروان عبدالله، ان "المديرية لا تملك الصلاحيات لأغلاق اي قناة اعلامية".

واضاف، انه "لأغلاق القنوات الاعلامية يجب الحصول على موافقة مسبقة من وزارة الداخلية".

وكانت قوات الامن قد اغلقت يوم 19 اب، مكتب ان ار تي في مدينة دهوك بالقوة، كما وقامت في يوم 20 اب، بإغلاق مكتب القناة في مدينة اربيل.

جدير بالذكر ان كلا من اتحاد صحفيي كوردستان والمركز العالمي لحماية الصحفيين (سي بي جي) ومركز ميترو للدفاع عن الصحفيين قد ادانوا قرار اغلاق مكاتب ان ار تي، فيما اعتبر رئيس هيئة حقوق الانسان في اقليم كوردستان "زيا بطرس" قرار اغلاق مكاتب "ان ار  تي" خطأ وانتهاكا لحرية الاعلام وحقوق الصحفيين في الاقليم.

ا.ح