الكهرباء: ملزمون بتامين رواتب المتعاقدين والاجراء اليوميين وتحويلهم لعقود تشغيلية.. وتكشف الامتيازات

آخر تحديث 2020-09-19 00:00:00 - المصدر: الفرات نيوز

نظمت وزارة الكهرباء مؤتمرا صحفيا" في مقرها اليوم السبت الموافق 19/9/2020 مؤتمرا صحفيا لإيضاح آخر التطورات في ملف رواتب العقود والاجور اليومية وقراء المقاييس المتعاقدين مع الوزارة.
بحضور معالي وزير الكهرباء المهندس ماجد الإمارة، ومدير الدائرة الاقتصادية الاستاذ رعد قاسم، ومدير عام الدائرة الادارية الاستاذ فلاح جرمط، ومدير مكتب الإعلام والإتصال الحكومي في مقر الوزارة الاستاذ احمد العبادي.
تحدث السيد الوزير قائلاً. "إن هناك جهوداً استثنائيةً تبذل من قبل وزارة الكهرباء لإيجاد حل لهذا الشريحة الكبيرة ،من المتعاقدين والاجراء اليوميين وقراء المقاييس في تامين رواتبهم من خلال التنسيق مع الجهات المسؤولة في مجلس الوزراء ووزارة المالية ، وكانت المشكلة الرئيسية ايجاد حل لمعضلة الرواتب وتم حلها من خلال قراري٥٩ ،و١٠٠ وذلك عن طريق صرف رواتبهم من خلال الجباية المركزية الممولة حكوميا"عن طريق وزارة المالية
فضلاً عن إستحصال الموافقات القانونية لتحويلهم من عقود استثمارية إلى عقود تشغيلة وهذا يعد انجازاً عظيم قياسا بالوضع الراهن الذي تمر بها البلاد من ازمة اقتصادية بسبب انخفاض اسعار النفط فضلاً عن تفشي جائحة كرونا .
مؤكدا، أن الوزارة تمكنت من الإيفاء بوعودها والتزاماتها من الناحية القانونية لضمان حقوق المتعاقدين والاجراء اليوميين وقراء المقاييس في تامين رواتبهم وعلى الموظفين العودة الى دوائرهم والعمل بشكل طبيعي.
من جهته اوضح مدير عام الدائرة الاقتصادية الاستاذ رعد قاسم من خلال المؤتمر عن خطوات الوزارة من خلال جهودها الحثيثة، ومداولاتها المستفيضة مع وزارة المالية وحسب توجيهات مجلس الوزارة بتحويل العقود الاستثمارية الى عقود تشغلية حسب قرار (100) وتم بالفعل اصدار اوامر ادارية بهذا الخصوص ولضمان تامين رواتبهم مركزيا.
كما، تحدث مدير عام الدائرة الادارية في مقر وزارة الكهرباء الاستاذ فلاح جرمط أن وزارة الكهرباء اصبحت ملزمة بتامين رواتب المتعاقدين والاجراء اليوميين وقراء المقاييس بعد صدور قرار (100) بتحويلهم من عقود استثمارية الى عقود تشغلية وان موظف العقد يتمتع بالامتيازات كافة التي يتمتع بها الموظف على الملاك الدائم من حيث الاجازات وامتلاك وحدات سكنية والايفادات.
مبينا"، ان الوزارة سوف تصرف رواتب المتعاقدين الى شهر آذار اما بقية الأشهر (٨،٧،٦،٥،٤) سيتم صرفها حال إقرار الموازنة الإتحادية وحسب قرار مجلس الوزارء والذي يؤكد على صرف الرواتب باثر رجعي وعلى السلم القديم .
وأوضح الناطق الرسمي لوزارة الكهرباء بإعلان مباشرة قراء المقاييس المتأخرة في الشركة العامة لتوزيع كهرباء بغداد والتي تشمل بغداد ومحافظتي ديالى والانبار.