أول تصريح من رئيس لجنة الكاظمي: مباحثات حول مذكرات اعتقال المسؤولين

آخر تحديث 2020-09-20 00:00:00 - المصدر: الترا عراق

الترا عراق - فريق التحرير

في أول جولة معلنة، خاض رئيس اللجنة العليا في القضايا المهمة الفريق أحمد أبو رغيف مباحثات مع رئيسي مجلس القضاء الأعلى وهيئة النزاهة، تركزت حول ملف مذكرات الاعتقال بحق المسؤولين المتهمين بالفساد.

أجرى الفريق أبو رغيف مباحثات مع رئيسي القضاء وهيئة النزاهة في أول تحرك معلن 

واستقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، الأحد 20 أيلول/سبتبمر، أبو رغيف وناقش معه سبل العمل المشترك بين اللجنة والهيئة القضائية المختصة بنظر قضايا تلك اللجنة.

اقرأ/ي أيضًا: ضابط اقترحه هشام الهاشمي على رأس لجنة الكاظمي "العليا"

وذكر بيان صادر من المركز الاعلامي لمجلس القضاء الأعلى، أن "رئيس المجلس شدد على أهمية أن تتقيد اللجنة بالقضايا التي يحيلها دولة رئيس الوزراء على اللجنة استناداً إلى الأمر الديواني المتضمن تشكيل اللجنة".

وأشار زيدان، وفق البيان، إلى ضرورة أن "تعرض نتائج التحقيقات الابتدائية التي تتوصل إليها اللجنة على الهيئة التحقيقية القضائية المختصة بنظر أعمالها لإصدار مذكرات قبض أو توقيف حسب الأدلة القانونية المعروضة من قبل اللجنة التحقيقية".

واكد رئيس المجلس، على ضرورة "التركيز على إعادة أموال الدولة ووضع ذلك ضمن أولويات عمل اللجنة والتعاون مع هيئة النزاهة في قضايا الفساد الإداري والمالي وعرض نتائج عمل اللجنة التحقيقة على الرأي العام لتجنب ما يثيره البعض من معلومات غير صحيحة بخصوص صدور مذكرات قبض أو توقيف بحق أشخاص لم تتخذ بحقهم مثل هذه الإجراءات". 

وفي مقر هيئة النزاهة، استقبل رئيس الهيئة الاتحاديَّة الجديد القاضي علاء جواد حميد، الفريق الحقوقي أحمد أبو رغيف، وبحثا سبل التعاون المُشترك بينهما.

وذكر بيان للهيئة، أن "رئيس الهيئة أشار، خلال اللقاء، إلى استعداد الهيئة للتعاون التامِّ مع اللجنة، بغية الوصول إلى تحقيق الهدف المنشود في السعي لمكافحة الفساد واسترداد الأموال العامَّة والمحافظة عليها"، مُبيِّنًا أنَّ "عمل الهيئة واللجنة تكامليٌّ ولا يتقاطع، كون الأخيرة تضمُّ في عضويَّتها مُمثلين عن الأجهزة الرقابيَّة وجهات إنفاذ القانون، وممثلين عن مُؤسَّسات الدولة الأخرى، وتعمل بإشراف القضاء".

ولفت، إلى أنَّ "مخرجات عمل اللجنة تُعرَضُ على قاضٍ مُختصٍّ، وأن إجراءاتها ستكون تحت مظلة القضاء وبالتعاون مع الأجهزة الرقابيَّة، مُؤكّدًا أنَّ "مرامي الهيئة واللجنة تتوحَّد بتحقيق رضا المُواطن، والعمل ضمن متطلبات المرحلة الراهنة".

من جهته، بيَّن رئيس اللجنة الدائمة لمكافحة الفساد والجرائم الهامة، بحسب البيان، "أهميَّة توطيد أواصر التعاون بين اللجنة والجهات الرقابيَّة ولا سيما هيئة النزاهة الاتحاديَّة، كون اللجنة تستقي عملها من مُخرجات عمل الأجهزة الرقابيَّة وتتألف من مُمثلي هذه الأجهزة، فضلاً عن عددٍ من مُمثلين لمُؤسَّساتٍ أخرى وجهات إنفاذ القانون وإن مهامها تتعدَّى قضايا مكافحة الفساد إلى قضايا أخرى كبرى"، مُوضحًا أنَّ "عمل اللجنة تكامليٌّ وتحت إشراف القضاء المُختصِّ".

ولفت أبو رغيف، إلى أنَّ "اللجنة تُوفِّرُ الضمانات كافة التي منحها القانون للأشخاص الذين يخضعون لإجراءاتها التحقيقيَّة".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

لجنة الكاظمي.. المالكي يخشى "النيران الأولى" والكرد يتحصنون بـ"النزاهة"

مؤشرات "الوعيد" تتصاعد.. 4 خطوات خلال أسبوع ومكافحة الإرهاب في الواجهة