صالح: السيد السيستاني عبر بوضوح عن المهمات اللازمة لاصلاح مسار العملية السياسية

آخر تحديث 2020-09-23 00:00:00 - المصدر: الفرات نيوز

{بغداد:الفرات نيوز} اكد رئيس الجمهورية برهم صالح، ان البيان الأخير للمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد علي السيستاني عبر بوضوحٍ عن المهمات اللازمة لإصلاح مسارِ العملية السياسية الجارية في البلد وتنظيفِها مما شابها من فساد وضعف.

وقال صالح في كلمة العراق القاها خلال اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 75" هذه هي المرةُ الأولى في تاريخِ الامم المتحدة نلتقي خلالَها في الجمعيةِ العمومية افتراضياً"، مبينة ان" بقاءَ تهديد الوباء في أي مدينة أو قرية على كوكبنا هو تهديدٌ مستمر للعالم ككل"، مشددا على" اهمية التخطيطِ المُبكر لضمانِ العدالة في توزيعِ اللقاح".
ودعا المجتمع الدولي الى" العدالة في توزيعِ لقاح فيروس كورونا حين يُتاح، وتخفيف الطبيعة التجارية في تسويقه للدول الأشد فقرا".
واضاف ان" التهاونَ في مكافحة الفسادِ والتدخلات التي تمسُّ السيادةَ الوطنية من شأنِها ان تعرقلَ جهودَ مكافحةِ الإرهابِ والتطرفُ"، املاً" الدعم والإسناد من المجتمعِ الدولي للكشف عن الأموال المهربة والفاسدين الذين يقومون بتهريب هذه الأموال".
وتابع صالح ان" الحرب على الإرهاب ما زالت مستمرة، والانشغال بصراعات المنطقة سيكون متنفسا للمتطرفين".
واشار الى ان" الإبادة والمجازر التي تعرض لها الايزيديون تستدعي من المجتمع الدولي مساعدة العراق على منع تكرارها، والعمل على إعادة النازحين والمهجرين".
واكد على" ضرورة العمل على اجراء انتخابات مبكرة العام المقبل نزيهة وشفافة وفق قانون منصف ايفاءً للحراك الشعبي، واهمية حصر السلاح بيد الدولة، والتحقيق في جرائم قتل المتظاهرين وافراد القوات الأمنية".
واعلن رئيس الجمهورية" لا نريد ان يكون العراق ساحة لتصفية حسابات الاخرين، والعراق المستقل ذات السيادة سيكون نقطة التقاء مصالح ومنطلقا لمنظومة إقليمية قائمة على أساس التعاون الاقتصادي والأمني".
وبين صالح ان" البيان الأخير للمرجع الديني السيد علي السيستاني الصادر بعد استقباله ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق، عبر بوضوحٍ عن المهمات اللازمة لإصلاح مسارِ العملية السياسية الجارية في البلد وتنظيفِها مما شابها من فساد وضعف".
وفاء الفتلاوي

شارك إذا أردت