وصول أول وفد رسمي إماراتي إلى اسرائيل للتوقيع على اتفاقيات في مجال الاستثمار

آخر تحديث 2020-10-20 00:00:00 - المصدر: NRT عربية

وصول طائرة إماراتية إلى اسرائيل

فوتو: أرشيف

منذ 1 دقیقة

7 مشاهدة

ديجيتال ميديا إن آر تي

أفادت وسائل إعلام عربية، الثلاثاء، بوصول أول وفد إماراتي رسمي إلى مطار بن غوريون في تل أبيب على متن طائرة الاتحاد، الناقل الرسمي لدولة الإمارات، حيث سيتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات تشمل الرحلات الجوية والتأشيرات.

وذكرت تقارير إعلامية اليوم، 20 تشرين الأول 2020، ان الوفد الإماراتي يرافقه وزير الخزانة الأميركية ستيفن منوتشين الذي حضر عشاء عمل مع مسؤولين إماراتيين وإسرائيليين في أبوظبي أمس الاثنين.

وأشارت إلى ان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كان في استقبال الوفد في المطار، ومن المقرر أن يستمر اللقاء لمدة 4 ساعات فقط في المطار، كما حضر اللقاء السفير الأميركي في إسرائيل ديفيد فريدمان.

من جانبه، قال نتنياهو، في كلمة بعد استقبال الوفد الإماراتي " أهلا بكم في إسرائيل. نحن نصنع التاريخ للأجيال المقبلة"، وأضاف أنه سيتم التوقيع على 4 اتفاقيات مع الوفد الإماراتي بينها اتفاقية حول التكنولوجيا والعلوم، بالإضافة إلى اتفاقية في مجال الطيران وإعفاء التأشيرات بين البلدين.

وتابع بالقول " نحن جميعنا أبناء إبراهيم وعلينا كعرب ويهود أن نعمل سويا لتحقيق السلام والتعايش. أدعوكم لتأتوا لزيارة إضافية إلى إسرائيل بعد أن تنتهي جائحة كورونا لنريكم جمال دولتنا".

بينما أفاد وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، "يشرفني أن أكون هنا خلال هذه المناسبة المهمة"، وأضاف " اليوم سافرت على متن أول رحلة تجارية من الإمارات إلى إسرائيل".

بدوره، قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون المالية عبيد حميد الطاير، " لقد أحرزنا تقدما كبيرا بين حكومتينا منذ اتفاق إبراهيم للسلام"، مؤكدا أن الاتفاقيات بين الحكومتين ستعزز العلاقات الثنائية.

وأوضح أن "التعاون الاقتصادي مع إسرائيل سيتحقق بشكل ملموس وسنوقع اتفاقا حول الازدواج الضريبي وسنتعاون معا في وضع الاستراتيجيات المبتكرة"، مبينا ان"بلاده تتمتع بقوة اقتصادية كبرى في المنطقة ورائدة في التكنولوجيا المالية".

وخلال اللقاء، أعلن نتنياهو عن إنشاء صندوق "الإبراهيمي" يضم الإمارات وإسرائيل وأميركا، وسيكون مقره القدس، وستصل قيمته نحو 3 مليارات دولار، لتوفير المزيد من فرص العمل والتنمية لدول الشرق الأوسط.

وكانت مديرة الاتصال الاستراتيجي في وزارة الخارجية الإماراتية هند مانع العتيبة في تغريدة على "تويتر" قبيل انطلاق الرحلة "هذا الصباح تتحضر الإمارات لإرسال أول وفد رسمي إلى إسرائيل"، حيث أشارت إلى ان الوفد يترأسه وزير الدولة لشؤون المالية حميد عبيد الطاير ووزير الاقتصاد عبد الله بن طوق المري.

جدير بالذكر ان إسرائيل وقعت في 15 أيلول الماضي، في واشنطن برعاية الرئيس الأميركي دونالد ترمب، وحضوره اتفاق إقامة علاقات مع الإمارات وإعلان "تأييد سلام" مع البحرين التي وقعت الاحد رسميا اتفاق اقامة العلاقات مع الدولة العبرية، وبذلك أصبحت الإمارات والبحرين ثالث ورابع دولة عربية تطبع العلاقات مع إسرائيل، بعد مصر عام 1979 والأردن عام 1994.

ر.إ