اميركا تدين اختبار تركيا لمنظومة اس- 400 الروسية

آخر تحديث 2020-10-24 00:00:00 - المصدر: NRT عربية

فوتو: 

منذ 5 دقیقة

86 مشاهدة

ديجيتال ميديا ان ار تي

ادانت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون)، السبت، قيام تركيا بتجربة منظومة صواريخ إس -400 الروسية الصنع، مؤكدة ان هذه التجربة تنذر بعواقب وخيمة على العلاقات الامنية بين واشنطن وانقرة.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، جوناثان هوفمان، في بيان، اليوم (24 تشرين الاول 2020)، إن "وزارة الدفاع الأميركية تدين بأشد العبارات الممكنة اختبار تركيا في 16 تشرين الأول لمنظومة الدفاع الجوي إس -400 - وهو اختبار أكده اليوم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان".

وأضاف، اننا "نعترض على اختبار تركيا لهذه المنظومة، الذي ينذر بعواقب وخيمة على علاقتنا الأمنية، لقد تم بالفعل تعليق (مشاركة) تركيا من برنامج (مقاتلات) F-35 (الأمريكية) وما زالت منظومة S-400  تشكل عائقا كبيرا أمام التقدم في أي مكان آخر في العلاقة الثنائية".

وكانت الولايات المتحدة قد اكدت أن منظومة الصواريخ الروسية الصنع تشكل خطرا على طائرات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي من خلال جمع المعلومات الاستخباراتية وإعادتها إلى موسكو.

وفي وقت سابق الجمعة، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، إجراء بلاده اختبارات لمنظومة إس 400، في أول تعليق له على انتقادات أمريكية.

وقال أردوغان، في تصريحات صحفية بثتها قناة (TRT) عربي"، إن "هذه الاختبارات صحيحة، لقد أجرينا ونجرِي اختبارات على منظومة S-400، ولا نهتم بالمواقف الأمريكية في هذا الصدد".

وكانت تقارير صحفية قد افادت قبل نحو اسبوع،ان تركيا أجرت اختبارات لمنظومة الصواريخ الروسية، بعد نقلها إلى إحدى المدن المطلة على البحر الأسود.

ا.ح