الديوانية تبشر بموسم ’وفير’.. نخطط لإنتاج 160 ألف طن من الشلب

آخر تحديث 2020-11-15 00:00:00 - المصدر: وكالة ناس

الديوانية - ناس 

بدأ مزارعو محافظة الديوانية، حصاد وتسويق محاصيل الشلب، وسط مخاوف من تأخر مستحقاتهم المالية التي لم يتسلموها منذ الموسم الماضي. 

وذكر رئيس فرع الجمعيات الفلاحية في الديوانية، محمد الجليحاوي في حديث لـ"ناس" اليوم (15 تشرين الثاني 2020) أن " موسم حصاد محصول الشلب لهذا العام يبشر بكميات كبيرة من شأنها الإسهام بتغطية حاجة أربع محافظات عراقية من مادة الرزالعنبر ذو النكهة المميزة والداخلة ضمن المفردات الرئيسة للبطاقة التموينية" متوقعا أن "تصل كميات الشلب المسوقة لهذا العام إلى نحو 160 ألف طن لتحقيق الاكتفاء الذاتي أسوة بما حصل في الموسم الماضي". 

وأضاف أن "على الحكومة مكافئة الفلاح العراقي ودعمه بشكل يليق بما يبذله من جهود ذاتية كبيرة ومتميزة رغم ما يعانيه من صعوبات نتيجة عدم مستحقاته المالية لموسم الحنطة السابق والتي تسببت للفلاحين بخسائر مالية اثرت بشكل سلبي على قدراتهم المادية ونطالب بإطلاقها وتسليمها لمستحقيها من المزارعين ليتسنى لهم تسديد ما بذمتهم من نفقات تكاليف الزراعة والحصاد ".

ودعا الجليحاوي "وزارة الزراعة إلى تقديم الدعم الذي يحتاجه الفلاحون والمزارعون وتوفير البذور ذات النوعيات الجيدة والأسمدة والمبيدات المناسبة إضافة للمتابعات الميدانية لحقول الشلب التي من شأنها الاسهام بزيادة الإنتاج المحلي وسد حاجة السوق المحلية من محصول الشلب الذي تمتاز الديوانية بزراعة أصناف جيدة ومميزة منه".

يشار إلى أن الخطة الزراعية المقررة لمحافظة الديوانية  للعام الماضي  بلغت 155 ألف دونم، ووصلت المساحات المزروعة إلى أكثر من 151 ألف دونم، فيما حققت نسب إنتاج بلغت 180 ألف طن لصنفي العنبر والياسمين، لتكون الأعلى في تاريخ المحافظة فيما تشير توقعات الجهات المختصة الى وجود زيادة بالكميات المزروعة للموسم الحالي .