شيخ الأزهر: من حق الفقراء واللاجئين الحصول على لقاح كورونا

آخر تحديث 2020-11-17 00:00:00 - المصدر: NRT عربية

شيخ الأزهر أحمد الطيب

فوتو: أرشيف

منذ 1 دقیقة

7 مشاهدة

ديجيتال ميديا إن آر تي

أكد شيخ الأزهر، أحمد الطيب، انه من حق الفقراء الحصول على لقاح كورونا، داعيا إلى اعتماد سياسة عادلة في توزيع اللقاح تشمل الفقراء واللاجئين.

وقال  الطيب، في منشور له في "فيسبوك" أمس الاثنين، 16 تشرين الثاني 2020،  إن "ما يبذله العلماء والباحثون من جهود في سبيل تقديم لقاح كورونا للعالم عطاء سخي ومقدر"، واصفا إياهم بـ "الأبطال" .

وتابع "أبطال اختصهم الله بالمحافظة على حياة البشر، في ظل جائحة أودت بحياة أكثر من مليون شخص، ولا تزال تهدد العالم"، فيما شدد على أنه "يجب ألا يخذل الفقراء واللاجئون، في حقهم للحصول على هذا اللقاح".

 وطالب شيخ الأزهر الشركات المنتجة، أن تعتمد سياسة عادلة لتوزيع اللقاح، انطلاقا من "رسالتها وضميرها الإنساني".

جدير بالذكر ان منظمة الصحة العالمية، توقعت يوم أمس، أن يكون اللقاح المضاد لفيروس كورونا متوفرا بشكل محدود في النصف الأول من العام 2021، فيما أعلنت شركة "موديرنا" الأميركية، أن لقاحها التجريبي ضد عدوى فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، أظهر فعاليته بنسبة 94,5%، بحسب نتائج مبكرة لاختبار سريري على أكثر من 30 ألف مشارك.

كما أعلنت كل من شركة "فايزر" الأميركية و"بايونتيك" الألمانية الأسبوع الفائت، أن اللقاح ضد فيروس كورونا الذي تعملان على تطويره "فعال بنسبة 90%"، بعد التحليل الأولي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية الجارية حاليا، وهي الأخيرة قبل تقديم طلب ترخيصه.

ر.إ