البيطرة تزود مربي المواشي والجاموس في ذي قار بالأدوية واللقاحات مجاناً

آخر تحديث 2020-12-03 00:00:00 - المصدر: الفرات نيوز

أوعزت دائرة البيطرة إحدى دوائر وزارة الزراعة الى المستشفى البيطري في الناصرية بتزويد مربي الثروة الحيوانية و الجاموس في المحافظة بالادوية و اللقاحات البيطرية مجاناً و بصورة عاجلة.
و قال مدير عام دائرة البيطرة د . ثامر حبيب حمزة إنه تنفيذاً لتوجيهات دولة رئيس الوزراء بدعم محافظة الناصرية في مختلف المجالات و خصوصاً بالجانب الزراعي بشقيه النباتي والحيواني فقد عقدت هيئة الرأي في وزارة الزراعة اجتماعا طارئا ' الخميس ' برئاسة معالي وزير الزراعة المهندس محمد كريم الخفاجي و حضور وكيل الوزارة د . مهدي سهر الجبوري و المستشار د . مهدي ضمد القيسي و المدراء العامين لجميع دوائر الوزارة . 
و ذكر المدير العام أن هيئة الرأي ناقشت في الاجتماع سبل دعم محافظة الناصرية في المجال الزراعي حيث وجهت هيئة الرأي دائرة البيطرة بإيجاد السبل الكفيلة بدعم الثروة الحيوانية عامة و مربي الجاموس خاصةً ، وتنفيذاً للتوجيه فقد أوعزت دائرة البيطرة الى المستشفى البيطري في الناصرية بتزويد مربي الجاموس في المحافظة بالأدوية و اللقاحات البيطرية مجاناً حيث تم رفد المستشفى بلقاح الحمى القلاعية و عفونة الدم النزفية و الجمرة العرضية اضافة الى الاسراع بحملة التلقيحات المجانية التي تنفذ حالياً .
و الجدير بالذكر ان توجيهات دولة رئيس الوزراء تأتي استجابة للمناشدة التي رفعها مدير الزراعة في محافظة الناصرية لانقاذ الواقع الزراعي في المحافظة فيما يخص  استصلاح الاراضي و تحسين الاهوار  و تزويد المحافظة بالبذور  و دعم مربي الحيوانات و كذلك الاهتمام بالاستثمار الزراعي و الدعم المادي لانشطة مديرية الزراعة في المحافظة .
واضاف حمزة ان هيئة الرأي في الوزارة  ناقشت ايضاً موضوع التعاون الاستراتيجي بين العراق و الأردن و مصر  حيث تم  مناقشة مسودة بروتوكول التعاون بين الدول الثلاث في المجالات الزراعية المشتركة .
و أوضح المدير ان التعاون يشمل مجال الابحاث الزراعية من خلال مراكز البحوث الزراعية و تطوير التعاون بين المعاهد و كليات الزراعة و الطب البيطري في البلدان الثلاث ، اضافة الى التعاون في مجال استنباط الاصناف و الهجن ذات الانتاجية و الجودة العالية و انتاج التقاوي المحسنة و كذلك التعاون في مجال الإنتاج الحيواني و الصحة الحيوانية و انتاج الامصال و اللقاحات البيطرية ، كذلك التعاون في مجال سلامة الغذاء و الرقابة على الأغذية و متبقيات المبيدات و العناصر الثقيلة في الاغذية ، بالإضافة الى تبادل الخبرات و توفير فرص للزمالات و البعثات الدراسية للحصول على الشهادات العليا في الاختصاصات الحيوانية و البيطرية و النباتية.