مركز ميترو يدين اغلاق قناة NRT ويوثق استخدام 'القوة المفرطة' ضد الصحفيين والمتظاهرين

آخر تحديث 2020-12-07 00:00:00 - المصدر: NRT عربية

فوتو: 
منذ 6 دقیقة

155 مشاهدة

ديجيتال ميديا ان ار تي

دان مركز ميترو، الاثنين، قرار اغلاق قناة NRT، مطالبا حكومة إقليم كوردستان بفتح القناة واحترام حرية الصحافة، وعدم وضع العراقيل امام العمل الصحفي، فيما وثق استخدام القوات الأمنية "القوة المفرطة" ضد الصحفيين والمتظاهرين خلال الاربعة أيام الماضية، مطالبا بإطلاق سراح جميع المتظاهرين الذين تم اعتقالهم.

جاء ذلك في بيان للمركز تلقى "ديجيتال ميديا ان ار تي" نسخة منه اليوم، (7 كانون الاول 2020)، وفيما يلي نصه:-

"يدين مركز ميترو قرار اغلاق NRT ، و كل أنواع العنف والاعتداء ومنع الصحفيين والمؤسسات الاعلامية من أداء واجبها، وندعوا حكومة اقليم كوردستان، الى الحفاظ على سلامة الصحفيين وحياتهم، وعدم وضع العراقيل امام العمل الصحفي.

ففي خلال الاربع أيام الماضية، شهد مركز مدينة السليمانية وبعض الاقضية والنواحي التابعة لمحافظة السليمانية، قيام القوات الأمنية باستخدام القوة المفرطة ضد الصحفيين والمتظاهرين، كما قامت تلك القوات الامنية بمنع عدة قنوات اعلامية من تغطية تلك التظاهرات، وفي نفس الوقت تم اعتقال اثنين من إعلاميي فضائية ان آر تي، والاعتداء بالضرب على الصحفية (هوراز أحمد)، كما اقتحمت القوات الامنية مؤسسة جتر الاعلامية، ومارست تلك القوات الكثير من التجاوزات والعنف والاعتقال ضد الاعلاميين والمتظاهرين في مدن رانية والسليمانية (علما ان معظم الذين تم اعتقالهم في مدينة السليمانية، قد اطلق سراحهم، ولم تتوفر لحد الآن لدينا معلومات عن اطلاق سراح المعتقلين في مدينة رانية).

هذا وداهمت فجر اليوم الاثنين قوات أمنية قناة NRT ، وصادرت وكسرت بعض معداتها واغلقت بابها الرئيس واستقرت قوات أمنية أمام مبنى القناة داخل القرية الالمانية بمدينة السليمانية.

فبدلا من ان تصدر منظمات المجتمع المدني موقف للدفاع عن الحريات ورفض الاعتداءات التي طالت الناشطين المدنيين والصحفيين وبعض المؤسسات الاعلامية، طلع علينا مسؤولين وبعض الشخصيات النافذة في السلطة، يصرحون ليل نهار، من ان التظاهر حق مشروع للمواطنين، بل ويعلنون عن تأيدهم لمطالب المتظاهرين!.

وفي الوقت الذي نعتبر فيه الاعتداء على حرية الصحفيين، موقف مخجل ومحل إدانة شديدة، نعتبر ايضا سكوت منظمات المجتمع المدني باقليم كوردستان مخجلا، نطالب المنظمات ان ترفع صوتها عاليا، تنديدا بخرق القانون وتجاوزه من قبل القوات الامنية، باستخدامها العنف المفرط ضد الصحفيين والمتظاهرين السلميين.

يعلن مركز ميترو عن رفضه وإدانته لكل أنواع العنف والاعتداء ومنع الصحفيين والمؤسسات الاعلامية من أداء واجبها، وندعو حكومة اقليم كوردستان، الى الحفاظ على سلامة الصحفيين وتأمين حياتهم، وازالة كافة العراقيل أمام العمل الصحفي. ويعلن مركز ميترو رفضه لقرار اغلاق قناة NRT ، ونطالب حكومة الإقليم مراجعة القرار وفتح القناة واحترام حرية الصحافة.

وفي نفس الوقت يدين مركز ميترو استخدام العنف ضد الناشطين المدنيين والمتظاهرين السلميين، ويطالب بإطلاق سراح جميع المتظاهرين الذين تم اعتقالهم.

وقد سجل مركز ميترو عدد من ملفات الاعتداءات والتجاوزات، التي حدثت خلال الاربع أيام الماضية، وكما يلي:

• قبيل ظهر يوم الاحد 6/12/2020 ، قامت قوة أمنية بالتوجه الى مبنى مؤسسة جتر في مدينة السليمانية، وقالت بريان أحمد زردشت، الموظفة في المؤسسة وفي نفس الوقت متطوعة للعمل في مركز ميترو، في اتصال هاتفي مع المركز: ان مفرزة من القوات الامنية اتخذت لها موقعا أمام استعلامات المؤسسة، ويسألون الداخلين اليها، عن سبب قدومهم؟ فاذا كان موظفا في المؤسسة يتم احتجازه، وقد أبلغ احد عناصر المفرزة الموظفين المحتجزين قائلا: تبقون هنا حتى تأتينا الاوامر من الجهات العليا، وحتى ساعة اعداد هذا البيان لم يسمحوا للعاملين في المؤسسة من حرية الحركة، وبقيت تلك المفرزة الامنية مرابطة امام المبنى، ولم نعلم ماذا يريدون من احتجاز الموظفين العاملين في المؤسسة؟

• وفي مساء يوم الاحد عينه، قام مجموعة من الاشخاص مجهولي الهوية في ناحية بيرمكرون بالاعتداء على الفريق الصحفي لموقع (ئازانسي ميديا زيان) الذين كانوا يغطون المظاهرات التي شهدتها الناحية.

• في مساء يوم الاحد 6/12/2020 وفي ناحية بيرمكرون، وامام مقر الاتحاد الوطني الكوردستاني، تم الاعتداء بالضرب بالايدي والارجل على الصحفية (هوراز أحمد) مراسلة موقع (شار برس)، وقالت هوراز لمركز ميترو: "كنت أغطي الاحداث في الناحية بعد قيام المتظاهرين بحرق مقر الاتحاد الوطني الكوردستاني، ولم أشعر الا بمسكي من رقبتي من قبل عنصر أمني، وعندما حاول المواطنين تخليصي منه، ركلني بقدم رجله بكل قوته".

وايضا مساء يوم الاحد، وعندما كان فريق من فضائية NRT يقوم بالنقل المباشر لمظاهرات مواطني ناحية بازيان، الذين قطعوا الطريق الواصل بين السليمانية وكركوك، قام احد الاشخاص الذي قدم نفسه على انه عنصر من الآسايش، بمحاولة اخذ مايك البث من مراسل الفضائية، الا ان المتظاهرين لم يسمحوا لعنصر الامن بمصادرة المايك من مراسل الفضائية.

• وفي يومي السبت والاحد، قامت القوات الامنية بمنع وسائل الاعلام من تغطية التظاهرات التي انطلقت في قضاء رانية، وقامت تلك القوات باعتقال عدد من المتظاهرين، فيما تواردت الاخبار لمركز ميترو، عن اطلاق سراح معظم المعتقلين، وبقاء مجموعة اخرى منهم قيد الاعتقال والذين لم يعرف عددهم.

• وفي يوم الخميس الماضي 3/12/2020، قامت القوات الامنية وفي وقتين مختلفين، باعتقال فريقين من فضائية NRT الذين كانوا يغطون تظاهرات المواطنين في مدينة السليمانية، وتم اطلاق سراح الفريق الاول بعد 30 دقيقة من اعتقاله، الا ان القوات الامنية صادرت ادوات العمل الصحفي لذلك الفريق. اما الفريق الثاني فقد تم نقله الى مركز شرطة سراي، واطلق سراحهم من هناك بعد فترة قليلة من احتجازهم".

A.A