قصي عباس لـ NRT.. اختلافات برلمانية بشأن اجراء انتخابات مجالس المحافظات

آخر تحديث 2021-01-12 00:00:00 - المصدر: NRT عربية

فوتو: 
منذ 18 دقیقة

213 مشاهدة

اعلن نائب رئيس لجنة حقوق الانسان البرلمانية، قصي عباس الثلاثاء، وجود توجهين برلمانيين مختلفين بشان إجراء انتخابات مجالس المحافظات، مؤكدا على اهمية المجالس لمراقبة اداء المحافظين.

وقال عباس في تصريح خاص لـ N.R.T عربية، اليوم (12 كانون الثاني 2021)، ان "هناك اقتراحين في مجلس النواب حول موضوع انتخابات مجالس المحافظات وفق الدستور العراقي، حيث يؤيد البعض اجراء الانتخابات مع انتخابات مجلس النواب واعتقد ان هذا رأي صائب، لانه سيخفض من مسألة صرف الاموال في هذا الوضع حيث يعاني البلد من عجز مالي".

واضاف، ان "هناك رأيا اخر لإجراء انتخابات مجلس المحافظات قبل اجراء الانتخابات البرلمانية وخاصة بعد مرور فترة طويلة على عدم وجود مجالس المحافظات".

واوضح، ان "لمجالس المحافظات اهمية كبيرة في مسألة الرقابة على اداء الحكومات المحلية، ولهذا لايوجد لحد الان اتفاق بين الكتل السياسية واللجان المعنية في البرلمان لتحديد وقت معين لإجراء الانتخابات".

وبشان موضوع الغاء مجالس المحافظات بشكل نهائي، قال عباس، ان "المسألة متعلقة بالدستور العراقي، ويحتاج الى معالجة وتعديل لنصوص الدستور ، نعم هناك رأي شائع لدى الشارع العراقي بأن مجلس المحافظات يكلف الدولة مبالغ طائلة وهذه المجالس لا فائدة منها وهذا كان واضحا من خلال التظاهرات الاخيرة وكذلك من خلال اراء المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها، لكن بصراحة اليوم المجالس كانت تمارس الرقابة على الاقل، ولكن اليوم في ظل غياب مجالس المحافظات، المحافظون يتصرفون بأموال المحافظات الخاصة بالمشاريع بدون وجود رقيب حقيقي".

وتابع، انه "اعتقد في هذه الدورة لن يتم البت في هذا الموضوع، ربما في الدورة القادمة بعد اجراء الانتخابات سيقوم المجلس القادم اما بتعديل القانون القديم او بتشريع قانون جديد يتلائم مع متطلبات المرحلة القادمة".  

وكان إلغاء مجالس المحافظات في مقدمة مطالب الحراك الشبعي الذي انطلق في شهر تشرين الاول الماضي ، وقد استجاب البرلمان العراقي تحت ضغط المظاهرات الاحتجاجية حينذاك وقرر إلغاءها بقرار لا يرقى إلى القانون الملزم، ذلك أن تشريع وجود مجالس المحافظات استند إلى نص دستوري ، كما يؤكد غالبية أعضاء مجالس المحافظات.

وشمل قرار الحل النيابي المشار إليه مجالس الأقضية والنواحي والمحافظات غير المنتظمة بإقليم، ومنح البرلمان والمحافظين صلاحيات إدارة الأمور المالية والإدارية في المحافظات.

ا.ح