التخطيط : الشروع بإعداد خطة خمسية للدراسات العليا في العراق

آخر تحديث 2021-01-13 00:00:00 - المصدر: سفن سكاي

أعلن وزير التخطيط، خالد بتال النجم، الأربعاء، المباشرة بإعداد خطة للدراسات العليا داخل العراق وخارجه للسنوات الخمس المقبلة.

وذكر اعلام الوزارة في بيان أن “الوزير وخلال كلمة ألقاها في الندوة التي أقامتها وزارة التخطيط، لمناقشة خطة الاحتياجات الفعلية لمؤسسات الدولة، داخل العراق، من الاختصاصات للعام الدراسي (2021 -2022)، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي، وشارك فيها ممثلو الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات، أكد أن التعليم العالي عموما، والدراسات العليا، تواجه الكثير من المشاكل والإشكالات، نتيجة لظروف كثيرة”.

وشدد الوزير بحسب البيان، على “ضرورة أن تكون هناك رؤية واضحة لدى جميع مؤسسات الدولة بشأن حاجتهم من الاختصاصات للسنوات المقبلة، ضمن الخطة المحددة، وفقا للمعايير والأولويات التي تتعلق بمهام تلك المؤسسة”، مبيناً أن “دائرة التنمية البشرية في وزارة التخطيط عملت على مراجعة الخطط التي وردت من مختلف الجهات”.

وأشار بتال، إلى أن “بعض الجهات التي قدمت خططها، تضمنت أعداداً تفوق حاجتها الفعلية وعدم وجود تطابق بين طبيعة مهام المؤسسة، والاختصاص المطلوب”، مضيفاً أن “مثل هذا الأمر يسبب إرباكا للخطة، وعدم قدرة الجامعات من استيعابها، فضلا عما تسببه من تضخم في الرواتب”.

من جانبه، أشار وكيل الوزارة ماهر حماد جوهان، وفق البيان، إلى “الصعوبات التي تواجه تنفيذ خطة الدراسات العليا، بسبب ارتفاع أعداد المتقدمين لإكمال دراساتهم العليا”، مؤكداً أن “الوزارة تمكنت من وضع مسارات مهنية تضمن الالتزام بالمعايير الأساسية للدراسات العليا، فضلاً عن عملها المستمر لإكمال استراتجية خطة الدراسات العليا للسنوات الخمسة المقبلة التي وجه بها وزير التخطيط”.

بدورها، أكدت مديرة عام التنمية البشرية في وزارة التخطيط مها عبدالكريم، أن “هناك تواصلاً مستمراً مع جميع دوائر الدولة، من أجل التمكن من إعداد وإنجاز خطط الدراسات العليا الخاصة بمؤسسات الدولة”، مشيرة إلى “وجود تفهم كبير من قبل تلك المؤسسات لتطبيق المعايير التي حددتها الوزارة، والآليات التي جرى اعتمادها في إعداد خطط الدراسات العليا”.

ولفت البيان إلى أن “الندوة شهدت، مناقشات موسعة تناولت ملف الدراسات العليا، وحاجة الوزارات والمؤسسات من مختلف الاختصاصات”.

The post التخطيط : الشروع بإعداد خطة خمسية للدراسات العليا في العراق appeared first on 7 SKY TV.