التجارة تدعو لتوقيع اتفاق اقتصادي جديد مع ايران

آخر تحديث 2021-01-15 00:00:00 - المصدر: NRT عربية

فوتو: 
منذ 22 دقیقة

261 مشاهدة

اكدت وزارة التجارة، الجمعة، رغبة الحكومتين (العراقية والايرانية) برفع حجم التبادل التجاري بين البلدين، داعية لاستكمال مفاوضات توقيع اتفاق اقتصادي جديد بدل من الاتفاقية التجارية الموقعة عام 1977.

وقال وزير التجارة، رئيس الوفد العراقي، علاء الجبوري في بيان له، عقب اختتام  اعمال اجتماعات اللجنة (العراقية – الايرانية) في طهران، اليوم (15 كانون الثاني 2021) انه "تم بحث الملفات الاقتصادية والتجارية ذات الاهتمام المشترك مع المسؤولين في الجمهورية الاسلامية الايرانية"، واصفا "المباحثات بالسلسة، حيث ان الجانب الايراني كان متفهما".

ولفت الى، ان "اجتماعات اللجنة تناولت القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتطرقت المباحثات التي جرت في اطار اللجان المختصة بين الجانبين الى مختلف القطاعات التجارية والاقتصادية مستعرضة مجالات التعاون المشتركة في عديد القضايا التي تهم الجانبين بما في ذلك الخدمات الفنية والهندسية".

واضاف، ان "هذه اللجنة تعد فرصة لتذليل العقبات وحل المشاكل التي تعيق التعاون في جميع المجالات التي تخدم مصلحة البلدين وبالنظر لحجم التبادل التجاري الذي يدل على متانة العلاقات بين البلدين في ظل الظروف والتحديات الاقليمية والدولية".

واشار الى، ان "رغبة البلدين برفع حجم التبادل التجاري وندعو الى استكمال المفاوضات التي جرت عام 2012 بخصوص توقيع اتفاق اقتصادي جديد يلبي رغبة البلدين يكون بديلا عن الاتفاقية التجارية الموقعة عام 1977 من خلال تشكيل الفرق الفنية المختصة".