الهنداوي ينفي وجود موقف رسمي لتأجيل الانتخابات النيابية

آخر تحديث 2021-01-15 00:00:00 - المصدر: NRT عربية

فوتو: 
منذ 4 دقیقة

23 مشاهدة

نفى مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، عبد الحسين الهنداوي، الجمعة، وجود موقف رسمي بتأجيل الانتخابات النيابية المقبلة، مؤكدا ان موضوع التأجيل هو وجهة نظر بعض القوى السياسية.

وقال الهنداوي في تصريح له اليوم (15 كانون الثاني 2021) إن "اجتماع وزير الخارجية فؤاد حسين مع سفراء الولايات المتحدة وبريطانيا والقائم بالأعمال الفرنسية ناقش موضوع المراقبة الدولية للانتخابات واستعداد المجتمع الدولي لدعم الانتخابات في العراق بمجال المراقبة"، مؤكدا ان "مفوضية الانتخابات تعمل بحسب الموعد المحدد للانتخابات، وأن الحكومة ورئاسة الجمهورية لهما دور في تحديد موعد الانتخابات وليس من صلاحية المفوضية".

وأضاف أن "المفوضية وضعت جدولا زمنيا للعملية الانتخابية إلا أن بعض القوى اعترضت وطلبت مراجعة موعد تسجيل الكيانات والتحالفات لتعطي فرصة أكبر لأنها تعتقد أن هذا الوقت غير كاف لتسجيل المرشحين والتحالفات"، منوها بأن "رئيس مجلس القضاء الأعلى طلب من المفوضية توضيحا واقعيا بشأن تلك المطالبات وهل تستطيع ذلك من عدمه ".

وأشار إلى أن "تأجيل الانتخابات هو وجهة نظر بعض القوى السياسية، وهو ليس الموقف الرسمي"، مؤكدا أن "المفوضية تعمل حسب الموعد المحدد، وسيكون عملها حتى إشعار آخر".

واكد عضو مفوضية الانتخابات السابق حازم الرديني، امس الخميس، عدم وجود امكانية لاجراء الانتخابات المبكرة في موعد السادس من حزيران المقبل.

 

وذكر الرديني في تصريح خص به موقع NRT عربية، اليوم 14 كانون الثاني 2021، ان "المفاوضات ما تزال مستمرة حتى اللحظة، واليوم جددت المفوضية اجتماعها مع الرئاسات الثلاث لحسم هذا الملف، بالاخص وان هناك العديد من التحديات التي تعيق اجراء الانتخابات في موعدها المحدد"، موضحا، "نحن في اليوم الخامس من فتح باب الترشيح، والى الان لم يتم تسجيل اي مرشح في مفوضية الانتخابات لعدم اتفاق الكتل، ناهيك عن الاسباب الفنية واللوجستية التي تؤكد استحالة ان تتم الانتخابات في فترة اقصاها نهاية العام الحالي".