وزارة الهجرة لـNRT: ​إغلاق مخيم السلامية في نينوى بعد عودة جميع نازحيه طوعا الى مناطقهم

آخر تحديث 2021-01-15 00:00:00 - المصدر: NRT عربية

فوتو: 
منذ 21 دقیقة

210 مشاهدة

اعلن الناطق الرسمي لوزارة الهجرة والمهجرين، علي عباس اليوم الخميس، إغلاق مخيم السلامية في نينوى بعد عودة جميع نازحيه طوعا إلى مناطقهم.

عباس وفي تصريح خص به موقع NRT عربية، اكد اليوم 15 كانون الثاني 2021، ان "موضوع الطوعية في ملف اعادة النازحين اساس عمل الوزارة، وان القسرية امتدادا للنزوح"، مضيفا، "ضمن خطة عمل الوزارة لاعادة النازحين تم وضع برنامج افضى الى غلق (18) مخيما في الفترة الماضية"، "وان مخيم السلامية كان ضمن الخطة، لكنه كان مرتبطا ببرنامج اعادة تأهيل الدور المدمرة للساكنين مع احدى المنظمات الدولية، وان عدد القاطنين في المخيم كان قرابة الـ(2200) عائلة، تم اعادتهم جميعا، وبقيت فقط (12) عائلة نقلت للجدعة بسبب مشاكل  امنية".

وتابع عباس، "نؤكد على وجود تعاون مابين وزارتي التخطيط والمالية مع وزارة الهجرة والمهجرين، اذ ان بقاء النازحين في المخيمات تعد حالة غير مسرة للوزارة، وان من اهم اهداف اعادة النازحين، هو دمجهم بالمجتمع، مؤكدا وجود متابعة من قبل الوزارة، وهناك توفير للمنح المالية".

واضاف عباس،  "لدينا لجنة مشتركة مع وزارة التخيطيط من اجل اعادة تاهيل المشاريع الخدمية في المناطق المحررة، وهذه المشاريع ممولة من قبل صندوق خاص يمول ويدعم المشاريع حسب الحاجة".

وختم بالقول، "لدينا منظمات عملت على اعادة و ترميم وبناء اكثر من (1300) دار فقط من مخيم السلامية".