الزراعة تعلن السيطرة على بؤرة الإصابة بانفلونزا الطيور في صلاح الدين

آخر تحديث 2021-01-15 00:00:00 - المصدر: NRT عربية

فوتو: 
منذ 17 دقیقة

184 مشاهدة

أكدت وزارة الزراعة، الجمعة، السيطرة على بؤرة الإصابة بمرض انفلونزا الطيور في محافظة صلاح الدين، مشيرة إلى اتلاف قرابة 60 الف طير في حقلين للدواجن ظهر فيهما إصابات بالمرض، مبينة ان الدوائر البيطرية مستنفرة لاجل السيطرة والحد من انتشار هذا الوباء واحتواء تداعياته.

وقال الناطق باسم الوزارة، حميد النايف، في بيان اليوم، (15 كانون الثاني 2021)، ان "وزارة الزراعة تؤكد على الاحتواء والسيطرة على بؤرة الاصابة بمرض انفلونزا الطيور في محافظة صلاح الدين".

وأضاف النايف، انه "تم اعلام الوزارة من قبل دائرة البيطرة مساء امس بظهور بؤرة اصابة في حقلين من الدواجن في قضاء سامراء في محافظة صلاح الدين، وعلى الفور اجتمعت هذا اليوم لجنة انفلونزا الطيور التابعة الى دائرة البيطرة احدى تشكيلات وزارة الزراعة وبحضور مستشار الوزارة لنشاط الثروة الحيوانية، وتم مناقشة هذا الامر واتخاذ القرارات وفق خطة السيطرة والاحتواء على مرض انفلونزا الطيور (H5N8) وحسب قانون الصحة الحيوانية المرقم 32 لعام 2013، وتم اتخاذ الاجراءات الاحترازية وفق القانون".

وأكمل "فضلا عن اتخاذ خطة السيطرة المعدة من قبل دائرة البيطرة من خلال اتلاف كامل القاعات المصابة بالمرض، فضلا عن تعقيمها اضافة الى غلق وتحري ومسح لمسافة 3 كم، كما تم ارسال عدة للفحص السريع لغرض التحري والكشف عن المرض اضافة الى ارسال فرق بيطرية ساندة من دائرة البيطرة الى المستشفى البيطري في صلاح الدين مع استنفار ودوام المختبرات 100% واستمرار حملات التحري والرصد في كل المحافظات وتوفير عدة التشخيص الحقلي والمختبري".

وأوضح، ان "هذا المرض وحسب منظمة الصحة الحيوانية انتشر في اغلب الدول ومنها دول الجوار الاقليمي"، داعيا "أصحاب حقول الدواجن كافة الى اخذ اجراءات الامن الحيوي لدرء الاصابة بهذا الوباء".

وأهاب النايف، بحسب البيان، "بجميع الاجهزة الامنية وهيئة المنافذ الحدودية والكمارك وقيادة العمليات بالاستنفار التام ومنع دخول الدجاج الحي والمجمد والذي يدخل تهريبا وخاصة وان المرض منتشر في دول الجوار الاقليمي".

ولفت إلى ان "الاعداد التي تم اتلافها في الحقلين بلغت قرابة 60 الف طير"، مشيرا الى ان "الدوائر البيطرية مستنفرة لاجل السيطرة والحد من انتشار هذا المرض واحتواء تداعياته، علما ان المرض ينتقل بواسطة الطيور المهاجرة الحاملة للاصابة وكذلك الدجاج المهرب المصاب  من الدول المجاورة".

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، نفت وزارة الصحة، تسجيلها اي نفوق للدواجن بسبب إنفلونزا الطيور في مدينة سامراء، في الوقت الذي أعلن فيه محافظ صلاح الدين، عمار جبر الجبوري، إصابة 60 الف من الدجاج بالفيروس في المدينة.

وقال الجبوري، في بيان اليوم، (15 كانون الثاني 2021)، انه تم "إصابة 60 الف من الدجاج بانفلونزا الطيور في سامراء"، داعيا "أصحاب الدواجن والمواطنين في سامراء الى اتخاذ اعلى درجات الحذر بمواجهة الفيروس".

من جهتها ذكرت مديرة العلاقات والتوعية لاعلام وزارة الصحة، ربى فلاح لموقع NRT عربية اليوم الجمعة، ان "خبر ظهور انفلونزا الطيور في سامراء غير أكيد، وليس لدى الوزارة ووزارات أخرى أي معلومات حول هذا الموضوع".

وأكدت فلاح، "عدم وجود أي بيانات أو احصائيات بشأن تسجيل نفوق للدواجن بسبب إنفلونزا الطيور H1N1".

يذكر انه في 10 كانون الثاني 2021، أعلنت وزارة الزراعة، منع استيراد مقطعات الدجاج اللاحم اعتبارا من الاثنين، 11 كانون الثاني الجاري، عازية السبب إلى ضرورة دعم المنتج المحلي، كذلك لاستخدام المهربين اللحوم المجمدة في تهريب المواد المخدرة.

A.A