حددت الأماكن الملوثة.. الصحة النيابية تتهم حكومات متعاقبة بتعطيل قانون الطاقة الذرية

آخر تحديث 2021-01-16 00:00:00 - المصدر: المعلومة

المعلومة / بغداد..
اتهمت عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية اكتفاء الحسناوي، السبت، حكومات متعاقبة بتعطيل تنفيذ قانون رقم ٤٣ لسنة 2016 الخاص بالطاقة الذرية, فيما حملت حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وهيئة المستشارين بالتخبط والتدخل بعمل المؤسسات الحكومية.
وقالت الحسناوي في تصريح لـ/المعلومة/، إنه “توجد هناك اماكن في العراق ملوثة بالاشعاع ومنها معمل الصلب والحديد في البصرة ومفاعل ١٤ تموز”.
وأضافت أنه “يفترض وجود خطط للتخلص من النفيات المشعة”، مبينة أنه “وفي عام ٢٠٠٩ وضعت خطة استراتيجية برئاسة أحد أعضاء المستشارين في مجلس الوزراء بأمر ديواني ولم يتخذ أي إجراء لتعاود الحكومة الحالية تشكيل لجنة برئاسة نفس العضو السابق وتصرف له اموال طائلة دون وضع اي خطط استراتيجية للتخلص من النفايات المشعة”.
وأشارت إلى أن “الحكومة لم تأخذ بآراء الجهات المختصة في التويثة ومركز الوقاية من الإشعاع”، مؤكدة ان “الطاقة الذرية لديها قانون ٤٣ لسنة ٢٠١٦ لم ينفذ القانون لغاية الان لاسباب مجهولة”.
وتساءلت الحسناوي “لمصلحة من لم يتم تنفيذ قانون هيئة الطاقة الذرية من قبل الحكومة الحالية وقبلها حكومة عبد المهدي على الرغم من وجود الكوادر المختصة”.
وكان الحسناوي اتهمت في وقت سابق هيئة المستشارين بنقل نفايات مشعة خطيرة بين المحافظات دون علم الجهات المختصة. انتهى/ 25 ح