بايدن يخطط لاوامر تنفيذية في اول ايامه الرئاسية منها انهاء حظر السفر على الدول ذات الاغلبية المسلمة

آخر تحديث 2021-01-17 00:00:00 - المصدر: وكالة نينا

بغداد/نينا/ يستعد الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، الى بدء أول أيامه في فترة توليه الرئاسة بمجموعة من الإجراءات، موقعا في الوقت ذاته على مجموعة من الأوامر التنفيذية كجزء مما وعد به خلال حملته الإنتخابية.

وسيكون اليوم الأول للرئيس الجديد، مزدحما، حيث يخطط للتوقيع على ما يقرب من عشرة أوامر تنفيذية، تتجلى بإلغاء بعض القرارات التي اتخذتها إدارة ترامب والتعامل مع غيرها بطريقة جديدة.

فبحسب مذكرة رئيس موظفي البيت الأبيض الجديد رون كلاين، فإن بايدن يعتزم إعادة الانضمام إلى اتفاقية باريس للمناخ، وإنهاء حظر السفر المفروض على الدول ذات الأغلبية المسلمة، ووقف عمليات الإخلاء ومدفوعات قروض الطلاب أثناء تفشي فيروس كورونا وإلزام ارتداء القناع في جميع الممتلكات الفيدرالية.

وأوضحت المذكرة أن بايدن يخطط لإرسال خطة هجرة واسعة النطاق إلى الكونغرس خلال أول 100 يوم له في منصبه. وستوفر الخطة طريقا للحصول على الجنسية لملايين المهاجرين غير الشرعيين الموجودين حاليا في الولايات المتحدة.

كما وأعلن عن حزمة إغاثة بقيمة 1.9 تريليون دولار للوقاية من فيروس كورونا شملت مدفوعات مباشرة للأمريكيين. وأوضح بايدن خلال خطاب حول الخطة ، أنه يريد أن تكون هذه القضية الأولى التي يتناولها الكونغرس بعد تنصيبه في العشرين من كانون الثاني الحالي ، بحسب ما نقلت شبكة "سي ان ان"./انتهى2