الصحاف لـNRT : لانريد ان نكون انعكاسا لانفعالات مواقع التواصل الاجتماعي ولوزارة الخارجية عملها الدستوري

آخر تحديث 2021-01-18 00:00:00 - المصدر: NRT عربية

فوتو: 
منذ 17 دقیقة

143 مشاهدة

اكد المتحدث باسم وزارة الخارجية، احمد الصحاف، اليوم الاثنين، ان السياسة الخارجية يرسمها مجلس الوزراء، وان دور الخارجية "تنفيذي" لاوامر رئاسة المجلس.

الصحاف وفي تصريح خص به موقع NRT عربية، ذكر اليوم 18 كانون الثاني 2021،  ان "هناك تحديات تواجه عمل الوزارة وان السياسة الخارجية ما هي الا انعكاس للسياسة الداخلية فبقدر ما يكون البيت الوطني مرتبا اوراقه، تكون السياسة الخارجية مفيدة وواقعية".

واضاف،  "نحن في الخارجية نحاسب على شراكات العراق وصداقاته مع كل دول العالم، ونشيد هذه العلاقات في ضوء من وعي التوازنات التي تستند الى الدستور والقوانين النافذة، وان هناك رؤية استراتيجية تعتمدها وزارة الخارجية العراقية لتحقيق شراكات استراتجية متعددة قوامها الدوائر الاقتصادية المتنوعة فبقدر ما ينفتح العراق على دول الجوار كأولوية وكحقيقة تأريخية وجغرافية وثقافية كذلك فإنه ينفتح على دول الجوار لتبادل المصالح المشتركة".

واشار الى ان، "السياسة الخارجية ترى في الانفتاح على العمق العربي اولوية كبيرة، ذلك ان العراق له دور ضالع في الاستقرار العربي ودعم مسارات العمل المشترك وتعزيز مبادىء الاستقرار والحماية التي تتصل بالمصالح العربية المشتركة، ونؤكد على ضرورة ان يكون العراق قصة نجاح بعد ان تجاوز السنين الصعبة الخانقة وهو يواجه عصابات داعش".

وتابع، " شهد العراق من خلال وزارة الخارجية استقطابا لان تكون بغداد نقطة التقاء ستراتيجية، حيث عملت وزارة الخارجية خلال الـ 6 اشهر الماضية، على استقبال 7 وزراء خارجية لدول الاتحاد الاوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي وبعض الوزراء العرب ما شكل نقطة تحول واضحة ".

وختم بالقول "لايمكن ان نكون انعكاسا لانفعالات مواقع التواصل الاجتماعي، وان كانت هذه الانفعالات محترمة ومقدرة، لكن دعوا وزارات الدولة خارج الضغط الاعلامي، وان الوزارات تلتزم القانون والدستور وتعمل في اطر مهنية".