تركيا تعلق بشأن طلب عراقي لاطلاق كميات مياه اكبر

آخر تحديث 2021-02-04 00:00:00 - المصدر: NRT عربية

فوتو: 
منذ 18 دقیقة

474 مشاهدة

اكد مبعوث الرئاسة التركية الخاص لشؤون المياه الى العراق، ويسل أر أوغلو، استحالة تلبية طلب بغداد للمياه في هذه السنة، بعد مطالبتها بنحو ضعف كمياه المياه التي تردها حاليا.

وقال ار اوغلو خلال اجتماع عقد في البرلمان التركي لتقييم الجهود المبذولة في سبيل القضاء على مشكلة المياه في العراق، أنه "أجرى مع الوفد المرافق زيارة لبغداد في 31 تموز 2019، وأعدوا خارطة طريق لحل مشكلة المياه في العراق".

واضاف، انن "اجتمع مع وفد مكون من 51 شخصا يعملون في المؤسسات التركية ذات الصلة، وأعدوا خطة عمل حول المياه والطاقة".

واوضح، "عرضنا سابقا إنشاء مركز لأبحاث موارد المياه التركية-العراقية وتطبيقها، أظن أنها ستكون ذات فائدة، لأن مثل هذه الخلافات تكمن في الأساس في نقص المعلومات وانعدام الاتصالات المتبادلة".

وتابع، ان "الجانب العراقي يطلب منا كميات معينة من المياه يستحيل توفيرها، فهذا العام طلبوا ما بين 1.5 وضعفي كمية المياه الواردة".

واشار الى ان "المسؤولين العراقيين أعربوا عن ترحيبهم بإنشاء المر كز، وأعدوا مسودة بروتوكول، ضمن هذا الإطار".

ولفت إلى أن المسؤولين العراقيين طلبوا زيارة سد "إليسو" التركي على نهر دجلة.

وبين، ان "العراقيين ينظرون فقط إلى مجرى دجلة الرئيسي ولا يلتفتون إلى روافده التي تدخل العراق مباشرة، مؤكدا أيضا ضرورة مراعاة الوضع السوري خلال المباحثات، إذ يشكل النهر الحدود بين سوريا وتركيا قبل دخوله العراق".

ونوه أر أوغلو بخبرة تركيا الكبيرة في عمل محطات معالجة مياه الصرف الصحي، والتقنيات الخاصة التي تمتلكها، إذ أبلغ الجانب العراقي بقدرة تركيا على معالجة مشكلة مياه الشرب.

واستطرد، "إذا تعاونوا معنا فسيكسبون بالتأكيد، لأننا لسنا دولة أو أمة مستعمرة، بل نعمل وفق مبدأ الربح المتبادل".

وبين أن الخطط قصيرة الأمد لن تحل مشكلة المياه في العراق، لافتا إلى أنهم سيكونون في تواصل دائم لإيجاد حلول دائمة.

ا.ح