صحة الاقليم تحذر المواطنين: استعدوا لموجة أقسى للجائحة

آخر تحديث 2021-02-14 00:00:00 - المصدر: كوردستان 24

أربيل (كوردستان 24)- دعت وزارة صحة اقليم كوردستان مواطني الاقليم الى التقيد بالإجراءات الوقائية من فيروس كورونا، محذرة في الوقت نفسه من قدوم موجة ثانية أقسى من الجائحة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، بجار موسى لكوردستان 24 "فيروس كورونا المتحور ظهر في العراق وهناك مخاوف من موجة ثانية للوباء في العراق واقليم كوردستان".

واشار موسى الى ان السلطات العراقية اتخذت اجراءات وقائية مشددة مؤكدا انه في حال عدم التزام الاهالي فإن الموجة المقبلة للجائحة ستكون اصعب واقسى.

وقال موسى "بعض المواطنين يقولون ان من أصيب بالفيروس لن يُصاب مرة ثانية والبعض الآخر يقول ان كورونا انتهى وهذين الإدعاءين عاريان عن الصحة لذا ندعو المواطنين الى الحفاظ على سلامتهم واتخاذ اجراءات الوقاية".

وأعلنت اللجنة العليا للصحة والسلامة في العراق، إعادة فرض حظر التجوال الجزئي بعد التفشي المتسارع لفيروس كورونا والتصاعد اليومي للإصابات في عموم المحافظات.

وكشفت اللجنة العليا في بيان يوم امس السبت أنه "تقرر إعادة فرض حظر التجول من الثامنة مساء حتى الخامسة صباحاً لمدة 14 يوماً، بدءاً من 18 فبراير/ شباط الحالي، ومنع إقامة المناسبات ومجالس العزاء، وفرض غرامة قدرها 5 ملايين دينار عراقي (نحو 3400 آلاف دولار) على المخالفين".

وتقرر إغلاق كافة دور العبادة، وإغلاق قاعات الأفراح اعتبارا من الاثنين المقبل حتى إشعار آخر، وغلق مراكز التدليك والتجميل لمدة أسبوعين، وفرض أسلوب التعليم الإلكتروني في جميع المدارس والمعاهد والكليات الحكومية والأهلية من يوم 18 فبراير، باستثناء المراحل النهائية لطلبة كليات الطب.

ودعت وزارة الصحة المواطنين الى الالتزام بالإجراءات الوقائية، بإرتداء الكمامة والتعقيم، والتباعد الاجتماعي، محذرة فيه من موجة شديدة للفيروس.

سوار أحمد