مسؤول امريكي: كل عقوبات الولايات المتحدة على ايران جاءت بنتائج عكسية

آخر تحديث 2021-02-17 00:00:00 - المصدر: المعلومة

المعلومة/ ترجمة …

اكد المساعد السابق للامن القومي لشؤون التكنولوجيا في البيت الابيض فرانك فون هيبل ان معظم العقوبات الاقتصادية الامريكية على ايران جاءت بنتائج عكسية وفشلت في تحقيق اهدافها .

ونقلت صحيفة التايمز في مقابلة ترجمتها وكالة /المعلومة/ عن هيبل قوله إنه ” وتأكيدا على فشل العقوبات الامريكية في شل الاقتصاد الإيراني، فان اجبار الولايات المتحدة الشركات في البلدان الأخرى على الانضمام إلى العقوبات الأمريكية من خلال إجبارها على الاختيار بين سوق الولايات المتحدة وإيران ليس فكرة جيدة”.

واضاف ان ” المراقبين السياسيين يرون ان سياسات الضغط الأمريكية على الدول الأخرى تنذر بتراجع الهيمنة الأمريكية ، حيث تفتقر إلى القوة الناعمة وتضطر إلى اللجوء إلى ضغط العقوبات لفرض إرادتها”.

وتابع أنه ” والى جانب الأزمات الدولية التي تركتها إدارة ترامب لجو بايدن ، تواجه الولايات المتحدة اليوم مشاكل داخلية متعددة مثل التمييز العنصري والانقسام الداخلي”، مبينا أن ” الولايات المتحدة  تمر حاليا في مشكلة خطيرة للغاية داخليًا ، لكنني آمل أن نتمكن من التعامل مع مشاكل الانقسام السياسي وعدم المساواة”.

واوضح أن ” الولايات المتحدة اذا ارادت من ايران العودة الى الاتفاق النووي فعليها ان لاتفرض شروطا جديدة بعد أن تعود إيران إلى الامتثال “، مشيرا الى أن ” ادارة بايدن جادة بالعودة الى الاتفاق لكنها بحاجة الى التحرك بسرعة اكبر”.

وكانت ايران قد حذرت في وقت سابق من أن نافذة إعادة الانضمام إلى الاتفاق النووي لعام 2015 لن تبقى مفتوحة إلى أجل غير مسمى. انتهى/ 25 ض