(ان ار تي) تكشف آخر تطورات الموازنة بعد انهاء التعديلات عليها

آخر تحديث 2021-02-23 00:00:00 - المصدر: NRT عربية

فوتو: 
منذ 22 دقیقة

1699 مشاهدة

كشفت اللجنة المالية النيابية، الثلاثاء، عن تسليم مشروع الموازنة لهيئة رئاسة البرلمان من أجل تحديد موعد للتصويت عليها، بعد أن أنهت التعديلات على النسخة التي قدمتها الحكومة، فيما أوضحت أنه لم يتم حسم المواد الخاصة بحصة إقليم كوردستان حتى الان.

وقال عضو اللجنة، جمال كوجر، لـ NRT عربية إن "الكتل الشيعية لم تتفق على نص للمادة (11) والتي تخص تسديد الحكومة الاتحادية للديون المترتبة على اقليم كوردستان مقابل تسليم الإيرادات النفطية للمركز رغم رفضهم للنص الحكومي".

وأضاف كوجر، أن "حصة المناطق المستعادة لم تكن مبنية على أساس النسب السكانية أو التضرر والمحرومية انما جاءت وفقا لمقياس غير معروف المعالم اعتمدوه في تحديد حصتها رغم التضرر الكبير الذي أصاب البنى التحتية ومعاناة السكان فيها جراء الحرب مع داعش".

وأكد، أن "المالية النيابية اقترحت من خلال النسخة المعدلة لمشروع الموازنة والذي تم تسليمه لرئاسة البرلمان حذف المواد التي تخص بيع أصول الدولة نظرا لكونها تعرض اقتصاد البلد للخطر لأجيال قادمة، وسيتم حسم الأمر في جلسة التصويت"، مبينا أنه "تم اعتماد سعر 45 دولار للبرميل الواحد من النفط بعد ارتفاع الأسعار إلى أكثر من 60 دولار في الأسواق العالمية والفائض من الإيرادات النفطية يمكن أن تستفاد منها الحكومة في تعظيم الاحتياطي البنكي والإيفاء بالديون، فضلا عن إمكانية تقديم موازنة تكميلية بعد 6 أشهر يتم من خلالها تغطية المشاريع التي تم ضغطها في هذه الموازنة أو تم حذفها والتي لم ترفعها الحكومة جراء الظروف الاقتصادية التي تعيشها البلاد.

وكان عضو لجنة النفط والطاقة النيابية كريم عفتان ذكر في حديث سابق خص به NRT عربية ان الحكومة تستطيع إعادة تحديد سعر العملة بعد تقديم موازنة تكميلية أو موازنة جديدة تكون من خلالها قد أوجدت وفرة مالية بما يتناسب والوضع الاقتصادي.