تقرير: تركيا تعتزم استخدام السنياريو السوري في العراق

آخر تحديث 2021-03-03 00:00:00 - المصدر: المعلومة

A member of Turkish police special forces stands guard in Azaz, Syria January 24, 2018. REUTERS/Osman Orsal - RC1CA41F7370

المعلومة/ ترجمة …
أفاد تقرير لموقع آسيا تايمز بأن مقتل 13 تركيا في شمال العراق قد يتخذ ذريعة من قبل حكومة اردوغان لتطبيق الاستراتيجية المثيرة للجدل التي استخدمها في سوريا في انشاء ما يسمى بالمناطق الامنة وقد يستخدمها ايضا في العراق مما يثير نزاعا سياسيا يمتد على طول الطريق بين واشنطن وطهران وانقرة.
وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة /المعلومة/ أن ” هذه العلاقات المتشابكة عبر تلك المنطقة بأكملها حيث تتاخم سوريا وتركيا والعراق وإيران ، مما قد يبدو حادثة محتواة نسبيًا ، رغم أنها مأساوية ، يمكن أن تنتهي بإعادة تشكيل العلاقات بين تركيا وسوريا والعراق وإيران”.
واضاف أن ” ما يسمى بالمناطق الامنة تعيش في مأزق قانوني ، وهي موجودة فقط لأن سوريا تمزقها الحرب الأهلية ولأن نظام الرئيس بشار الأسد لا يهتم باستعادة هذه المناطق بالقوة في الوقت الحالي ، لكن تمديد مناطق آمنة مماثلة للعراق سيكون مثيرًا للجدل إلى حد كبير، فقد يكون العراق لا يزال منقسما بسبب الصراع ، لكن الحكومة المركزية تسيطر على حدوده”.
وتابع أن ” اردوغان هدد بتصدير استراتيجيته في الحدود مع سوريا الى العراق وتشكيل ما اطلق عليه تسمية منطقة آمنة في شمال العراق، حيث قال لمؤيدي حزبه “لقد عزز الحدث في غارا [في شمال العراق] آراءنا حول منطقة آمنة عبر حدودنا”. “سنبقى في هذه الأماكن ، التي سنؤمنها ، طالما استغرق الأمر حتى لا نتعرض لمثل هذا الهجوم مرة أخرى”. بحسب قوله .
وواصل ان ” انشاء مثل هذه المناطق في شمال العراق يعتبر تصعيدا كبيرا، ذلك ان انتقال الجنود الأتراك عبر أجزاء من البلاد واحتلالها من شأنه أن يثير الصراع ، ما لم يتم التنسيق مع العراقيين”. انتهى/ 25 ض