"مزدوجة".. الهند ترصد سلالة جديدة من فيروس كورونا

آخر تحديث 2021-03-24 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم _ متابعة 

أعلنت وزارة الصحة الهندية، الأربعاء، رصد سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد، في وقت تعاني فيه البلاد من ارتفاع معدل الإصابات والوفيات يوميا جراء المرض.

وقالت الوزارة في بيان، إن التسلسل والتحليل الجيني من مسحات أخذت من منطقة "ماهاراشترا"، أظهرت تحورات في الفيروس تختلف عن التحورات الأخرى المثيرة للقلق، والتي سجلت سابقا.

وتعتبر "ماهاراشترا" هي الولاية الهندية الأكثر تضررا من فيروس كورونا، لكن لم تظهر بيانات الوزارة ما إذا كانت السلالة الجديدة قد سببت ارتفاعا في الإصابات عن بقية الولايات أم لا، بحسب تقرير وكالة "رويترز".

وأضافت الوزارة في بيانها أنه "على الرغم من ظهور السلالات المثيرة للقلق والسلالة الجديدة المزدوجة التي عثر عليها في الهند، فإن (هذه السلالات) لم تكتشف بأعداد كافية حتى يتم الربط بينها وبين ارتفاع معدل الإصابات السريع في بعض الولايات" الهندية.

وبحسب علم الفيروسات، فإن التحور أو الطفرة المزدوجة هي "تحوران يجتمعان في نفس الفيروس".

وكانت الهند قد أبلغت بالفعل، عن عدة إصابات بالسلالة التي اكتشفت في بريطانيا، بالإضافة إلى حالات إصابات أصيبت بالسلالتين اللتين ظهرتا في جنوب إفريقيا والبرازيل.

وأبلغت الهند عن 47,262 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة السابقة، وهو أعلى مستوى منذ أوائل نوفمبر الماضي، فيما ارتفع معدل الوفيات اليومي إلى 275 وهو الأعلى هذا العام.

وسجلت الهند أكثر من 11,7 مليون إصابة بكوفيد-19، وهي إحدى أكثر الدول تسجيلا للإصابات، فيما بلغت حصيلة وفياتها جراء الفيروس 160 ألفا.

وكانت الهند قد أعلنت عن لقاح محلي الصنع لمكافحة فيروس كورونا، وقد أثبت نتائج إيجابية في التجارب السريرية، وفقا لما نقلته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.

وأعلنت الشركة المصنعة، إن النتائج الأولية للتجارب السريرية التي تضمنت 26 ألف شخص، أظهرت أن فاعلية كوفاكسين الأولية وصلت إلى 81 بالمئة.

وقوبلت النتائج بارتياح في الهند. وقد وافقت الحكومة الهندية على اللقاح في يناير الماضي، وحصل عليه ملايين الهنود قبل أن يتم إعلان أنه آمن وفعال.

ولدعم اللقاح، تلقى رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، "كوفاكسين" أمام العامة، فيما تلقاه مسؤولون آخرون لاحقا، وتم نشر الصور على وسائل التواصل الاجتماعي.

وتسعى الحكومة الهندية إلى تلقيح نحو 300 مليون مواطن بحلول أغسطس القادم، وقد حصل 16 مليون مواطن على اللقاح حتى الآن.