الأجواء في العراق تتنبأ بـ”مراحل خطيرة” لفيروس كورونا.. حديث عن 10 الاف اصابة والصحة تحدد آلية الاغلاق في رمضان

آخر تحديث 2021-03-28 00:00:00 - المصدر: يس عراق

يس عراق: بغداد

يبدو أن خطر فيروس كورونا يزداد في شمال العراق خصوصا بعد الاعلان عن رصد 4 سلالات مختلفة للفيروس والتي لايستبعد انتقالها لكل محافظات العراق، وبينما لاتستبعد بغداد وصول الاصابات لـ10 الاف اصابة يوميًا، تشير وزارة الصحة الى امكانية فرض اغلاق في رمضان.

وقال وزير الصحة حسن التميمي، إن قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية الخاصة بحظر التجوال للحد من انتشار فيروس كورونا ، ستكون سارية خلال شهر رمضان المبارك.

وأوضح الوزيرأن الوزارة تعتمد بشكل طارئ على الموقف الوبائي حيث يتم من خلاله اتخاذ أي قيود أو إجراءات إضافية، مشيرا إلى عدم إصدار أي قرارات جديدة حاليا.

من جانب آخر حذر فريق مواجهة كورونا في اقليم كردستان من ان الموجة الحالية لفايروس كورونا اخطر وأكثر قوة من الموجات السابقة”.

وقال رئيس الفريق الدكتور هيرش “مع الاسف نرى يوميا دخول عدد كبير من المصابين الى المستشفيات وهم في اوضاع صحية غير مستقرة، واذا استمرت الاوضاع كما هي عليه الآن فلن تتمكن المستشفيات من استقبال المرضى خلال الاسابيع المقبلة”.

ودعا حيدر، “جميع المواطنين الى الالتزام بالتعليمات الصحية للوقاية من الاصابة بفيروس كورونا وزيارة الاطباء والمراكز الطبية عند ظهور اية اعراض اصابة بفيروس كورونا عليهم”.

قد تصل الاصابات لـ10 الاف يوميًا

من جانبه، يرى عضو خلية الازمة النيابية النائب سلمان حسن أن وصول الإصابات بفيروس كورونا إلى 10 الاف إصابة يوميا في العراق أمر وارد.

وقال حسن ان ” كورونا وباء عالمي ضرب جميع البلدان وتسبب في وفيات كبيرة جدا”، مبينا ان “وصول الإصابات في العراق إلى 10 الاف إصابة يومية امر وارد ومحتمل، اذا لم يكن هناك تطبيق فعلي لتعليمات وزارة الصحة الوقائية، التي تسهم في خفض الإصابات وقطع سلسلة انتقال الفيروس”.

وتابع، أن “ارتفاع معدلات الإصابة اليومية خطر ومصدر قلق لوزارة الصحة والجهات الرقابية”، مبينا ان “الالتزام بالإجراءات الوقائية وأخذ اللقاحات هي السبيل الامثل لمنع انفجار وبائي في العراق”.

وأكد بان “فرض حظر شامل طويل الامد في العراق سيكون له تداعيات سلبية على حياة الملايين لذا لا نعول عليه، ونأمل بقاء الحظر الجزئي مع الالتزام الحقيقي بالإجراءات الوقائية”.

وأشار الى أن” هناك مغالطات ومعلومات غير دقيقة تنتشر في مواقع التواصل الاجتماعي وحتى وسائل إعلام محلية، عن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وهذا امر بالغ الخطورة لا نها خلقت عزوفاً لدى بعض الشرائح رغم ان اللقاحات يمكن ان تؤدي الى خفض الاصابات وتفادي سقوط المزيد من الضحايا بسبب الفيروس”.

شارك هذا الموضوع: