وفاة فنان عراقي كبير (صورة)

آخر تحديث 2021-04-09 00:00:00 - المصدر: NRT عربية

فوتو: 
منذ 18 دقیقة

917 مشاهدة

أعلنت نقابة الفنانين العراقيين، الجمعة، وفاة الفنان التشكيلي الكبير بلاسم محمد.

وقات النقابة في بيان اليوم، (9 نيسان 2021)، انه "ببالغ الحزن والاسى، تنعى نقابة الفنانين العراقيين رحيل الفنان التشكيلي الدكتور بلاسم محمد، والتي وافته المنية هذا اليوم سائلين المولى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم ذويه ومحبيه وزملائه الصبر والسلوان".

واوضح البيان، ان "الفنان التشكيلي الراحل الدكتور بلاسم محمد جسام، ولد في مدينة الكوفة عام 1954. وتعلق بفن الرسم والفنون الموسيقية منذ صغره رغم معارضة والده والبيئة الدينية التي نشأ فيها.

*عام 1968 انتقل إلى بغداد وكانت بداية الثورة التي صار يراقبها عن كثب وتركت أثرا كبيرا على رسوماته وأسلوبه الفني.

*في بغداد أكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة وكانت تراوده باستمرار فكرة الهروب من بيئته.

*خلال سنوات الدراسة الخمس في معهد الفنون الجميلة درس في قسم الكرافيك والخط العربي حتى تخرج عام 1975. بعدها أكمل دراسته في أكاديمية الفنون الجميلة ببغداد. لكنه لم يستطع أن يكمل دراسته إذ راودته فكرة الهروب من جديد وهذه المرة إلى هنغاريا.

*عام 1978 عاد إلى بغداد ليكمل دراسته الأكاديمية وبدلا من أن يعمل في المجال الذي يحبه ودرس من أجله، سيق إلی الخدمة العسكرية حيث قضى سنوات على جبهات القتال خلال الحرب العراقية الإيرانية.

*بعد أن حصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه عاد إلى رحلة البحث وراء كل ما هو جديد ليرحل إلى ألمانيا ومن هناك تنقل بين الدول الأوربية. ثم عمل في مجال التدريس لسنوات طويلة كما عمل في صحف عربية وأجنبية لأكثر من 15 عاما، ونشر العديد من البحوث والدراسات في مجال تصميم الـ (كرافيك ديزاين).

*كما يعد الفنان العراقي بلاسم محمد من منظري الفن وناقدية ولديه مجموعة من الكتب والمؤلفات التي تعد من اهم مصادر الفن لدى الدارسين".

A.A