البصرة: 26 موقعاً ملوثاً بالإشعاعات وفريق مختص يدخل بسباق لرفعها قبل 2022

آخر تحديث 2021-04-12 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم- البصرة

تحدث النائب الثاني لمحافظ البصرة، ضرغام الأجودي، الاثنين (12 نيسان 2021)، عن مجريات العمل داخل المحافظة لتخليصها من آثار الإشعاعات، فيما أشار إلى أن الحكومة المحلية للمحافظة ستعلن البصرة خالية من أي إشعاعات قبل نهاية العام الجاري.

وفي حديث خص به (بغداد اليوم)، أعلن الاجودي "وصول وفد يضم مجموعة من الخبراء بمجال الإشعاع في وزارة العلوم والتكنولوجيا، ووزارة البيئة بالتنسيق مع الحكومة المحلية ورئاسة مجلس الوزراء، لقياس النسب الإشعاعية من تلوث نسب أكاسيد اليورانيوم في المواقع الـ (23) التي تعرضت سابقا للقصف الجوي إبان حروب النظام السابق، وكذلك التي تكدست فيها المخلفات الحربية والنفايات المشعة".

وقال، إن "اللجنة ستكمل مهامها خلال الأسبوع الجاري، لإعادة قراءة نسب الإشعاعات، كما إنها ستعلن عن خلو (17) موقعاً من أي تلوث إشعاعي من أصل (23) موقعاً".

ولفت إلى أن "المواقع المتبقية التي تحمل نسب الإشعاع هي (6) مواقع سيتم اخلاؤها من المواد المشعة الموجودة، وذلك بعد وضعها في براميل خاصة، حيث أصبحت عديمة الضرر على البيئة والمواطنين".

وأكمل، أن "الحكومة المحلية في البصرة تنتظر إعلان الخبراء سلامة تلك المواقع، ونأمل خلال هذا العام أن تصبح البصرة خالية من أي ثلوث إشعاعي".

وتابع، أن "البصرة تستعد لإعلان خلو مناطق المحافظة بالكامل من أي ضرر اشعاعي قبل نهاية هذا العام، لكي نخلص أهل البصرة من هذا الكابوس الذي خيم على السكان وعرض الكثيرين منهم إلى الإصابات السرطانية".

وبحسب الاحصائيات الرسمية، فأنه يوجد في البصرة 26 موقعاً ملوثاً بالإشعاعات في عدة مناطق، منها (الدرهمية، الهوير، الرميلة، أبي الخصيب، البرجسية، القرنة، جبل سنام، والفاو، جنوب غرب البصرة وشمالها).