بعد زعامة دامت 12 عاماً.. نهاية محتملة لحكم نتنياهو

آخر تحديث 2021-05-30 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم - متابعة

استحوذت الدراما السياسية على إسرائيل بشأن النهاية الوشيكة المحتملة لمسيرة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو القياسية كزعيم للبلاد.

بعد أربعة انتخابات برلمانية غير حاسمة في غضون عامين، ينتهي يوم الأربعاء تفويض مدته 28 يومًا لزعيم المعارضة يائير لابيد لتشكيل حكومة جديدة، وذكرت تقارير إعلامية أنه على وشك تشكيل ائتلاف سينهي فترة حكم نتنياهو التي استمرت 12 عامًا.

تعود فرص نجاح لبيد الى حد كبير إلى السياسي اليميني نفتالي بينيت الذي يتمتع حزبه اليمينأ بستة مقاعد رئيسية في البرلمان، كان من المتوقع على نطاق واسع أن يعلن بينيت، 49 عاما، ربما في وقت مبكر من يوم الأحد ، ما إذا كان سيتعاون مع لبيد ، الذي يقود حزب (يش عتيد).

التزم بينيت الصمت العلني في الأيام الأخيرة ، حيث أثار رئيس حزب الليكود نتنياهو التكهنات بأن فترة ولايته على وشك الانتهاء في تغريدة وفيديو يوم الجمعة، وكتب "تنبيه حقيقي" محذرا من وجود إدارة "يسارية" خطيرة في الأوراق.

وأعلن يمينا (تحالف سياسي إسرائيلي للأحزاب اليمينية) في وقت متأخر من مساء السبت أن بينيت سيلتقي المشرعين يوم الأحد بعد تقارير عن موافقته على صفقة يتولى بموجبها رئاسة الوزراء قبل تسليم السلطة للبيد .

سيتعين على بينيت حشد نواب حزبه للانضمام إلى ما وصفه خصوم نتنياهو بأنه حكومة "تغيير" تضم فصائل من اليسار والوسط واليمين، قد يكون مثل هذا التجمع المتنوع هشًا، وسيتطلب دعمًا خارجيًا من أعضاء البرلمان العرب الذين تختلف آرائهم السياسية اختلافًا حادًا عن آراء يمينة.

مع ورود أنباء على نطاق واسع عن الانتهاء من اتفاق مع لبيد قبل اندلاع القتال في 10 مايو بين إسرائيل ونشطاء غزة ، قال بينيت إنه خلال الأعمال العدائية تخلى عن جهود تشكيل تحالف مع الوسط واليسار، لكن وقف إطلاق النار ما زال قائما ، وتراجعت الموجة الأخيرة من العنف في الشوارع في إسرائيل بين العرب واليهود ، ويمكن أن تعود شراكة لبيد-بينيت إلى مسارها.

وكتب كاتب العمود السياسي يوسي فيرتر في صحيفة هآرتس اليسارية يوم الأحد أن "حكومة التغيير المناهضة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ليست حقيقة واقعة" وأضاف "من المبكر أن نفتح الشمبانيا ، وأيضا من السابق لأوانه ارتداء قماش الخيش" ، متسائلا عما إذا كان نواب (يمينا) يمكنهم تحمل ضغط اليمين ضد صفقة مع لابيد.

إذا فشل لابيد ، 57 عامًا ، في إعلان حكومة بحلول يوم الأربعاء ، فمن المحتمل إجراء انتخابات إسرائيلية خامسة منذ نيسان 2019 وهو احتمال قال بينيت إنه يريد تجنبه.