وزيرة الهجرة : عودة اللاجئين العراقيين يجب ان تكون ضمن الأطر القانونية والمعايير المعتمدة التي تنسجم مع مبادئ حقوق الانسان

آخر تحديث 2021-06-07 00:00:00 - المصدر: وكالة نينا

بغداد/نينا/ اكدت وزيرة الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو ان عودة اللاجئين العراقيين يجب ان تكون ضمن الأطر القانونية والمعايير المعتمدة التي تنسجم مع مبادئ حقوق الانسان .

واشارت الوزيرة خلال استقبالها السفير السويسري لوكاس جاسر وسفير الهجرة في الشرق الاوسط والوفد المرافق لهما، الى " ان عودة اللاجئين العراقيين يجب ان تكون ضمن الأطر القانونية والمعايير المعتمدة التي تنسجم مع مبادئ حقوق الانسان ".

وقالت جابرو:" ان الرغبة الطوعية لأي عراقي هي المعيار الأساسي في العودة وعدم إكراه اللاجئين المتواجدين في سويسرا بالعودة الى العراق بصورة قسرية".

وشددت الوزيرة على " ضرورة تذليل المشكلات التي تواجه اللاجئين العراقين هناك، ومنها عدم امتلاكهم للمستمسكات الثبوتية، فضلا عن مناقشة المرفوضة طلبات لجوئهم في سويسرا ".

وبينت ان " الوزارة لديها لجنة وطنية عليا لمتابعة اوضاع العراقيين في الخارج وبالاضافة الى لجنة اثبات الرعوية، لكن قلة التخصيصات المالية شكلت عاقاً امام زيارتهم ودراسة مشاكلهم وتنفيذ البرامج والخطط الكفيلة بإعادتهم طوعيا ".

واضافت ان "الوزارة مستعدة للتنسيق والعمل على عودتهم الطوعية لا القسرية بالنسبة للراغبين بالعودة، وإن الوزارة لديها اتفاقية مع الاتحاد الاوربي بخصوص مشاكل العودة واثبات الرعوية من الممكن تطبيق بنودها مع الجانب السويسري "./انتهى2